مسجد فيضان المدينة في مدينة بيتربرة بمملكة بريطانيا 2

مسجد فيضان المدينة في مدينة بيتربرة بمملكة بريطانيا 2



#مسجد (فيضان المدينة) في مدينة بيتربرة بمملكة بريطانيا.

أ.د.فؤاد البنا

يقع هذا المسجد في شارع جلادستون بقلب منطقة سكنية بحيث يمكن للناس الوصول إلى المسجد بسهولة وعلى مسافة قصيرة دون أي متاعب لأداء صلاتهم، وذلك في مدينة بيتربرة المطلة على نهر النين في شرق إنجلترا.

وتحكي مرويات التأريخ القريب بأن المسلمين قد عاشوا في المنطقة التي نشأ فيها هذا المسجد منذ أواخر الخمسينيات، وكانوا يصلون في بيوت منفصلة بحسب التجمعات التي يسكنون فيها.

تم بناء المسجد بالكامل من خلال تبرعات أفراد المجتمع الإسلامي المحلي، وبلغت تكلفة البناء حوالي ٢.٥ مليون جنيه استرليني.

يعد هذا المسجد من أكبر خمسة مساجد في بيتربورو إن لم يكن أكبرها؛ فهو مبني على مساحة كبيرة نسبيا، ويتكون من طابقين فسيحين، وتتسم قاعة الصلاة فيه بأنها كبيرة جدًا، إذ تتسع لأكثر من ٣٠٠٠ مصل، وهناك مصلى منفصل للنساء.

يمتلك المسجد تصميما ممتازا جمع فيه مهندسه المعماري بين الأصالة والمعاصرة، فهو ذو هيكل جذاب وتخطيطه أشبه بالنجمة الثمانية.

ويزدان بقبة هي الأضخم في إنجلترا، حيث يبلغ قطرها ٣٠م، وتتلفع برداء أخضر زادها جمالا. ويتزين بمئذنة شامخة ذات ارتفاع شاهق وجمال آسر!

أما في الداخل فإن المسجد تحفة فنية؛ حيث تتدلى من القبة ثريا رائعة، وتزخر الجدران بزخارف وخطوط لآيات من القرآن الكريم، وجرى تزيين المحراب أيضا بآيات من الذكر الحكيم. وتتوزع على أنحاء مختلفة من المسجد سبع ساعات حائطية!

ويمتلك المسجد بنية تحتية كاملة لأداء وظيفته الرسالية، ومن ذلك مكان واسع للمواضئ التي تلفت أنظار الزوار بجمالها وأناقتها ونظافتها!

ويستقبل المسجد من يريدون التعرف على الإسلام عن قرب، بل وخصصت الإدارة عددا من المرشدين الذين يتولون الإجابة عن أسئلة الزوار وتعريفهم بمكونات المسجد والوظائف التي يقوم بها.

ومما يتميز به هذا المسجد أنه لا يستخدم مكبرات الصوت في النداء للصلاة وإنما يتم الاتصال مباشرة بالبيوت من خلال وصلات لاسلكية، حتى لا ينزعج المجتمع المجاور من ارتفاع صوت النداء!

x