مسجد الحاجة رحيمابي في مدينة سنغافورة عاصمة جمهورية سنغافورة

مسجد الحاجة رحيمابي في مدينة سنغافورة عاصمة جمهورية سنغافورة



مسجد (الحاجة رحيمابي) في مدينة سنغافورة عاصمة جمهورية سنغافورة.

أ.د.فؤاد البنا

يوجد هذا المسجد في قلب واحد من أجمل أحياء مدينة سنغافورة. وقد سمي باسم المرأة التي بنته على نفقتها الخاصة وهي الحاجة رحيمة بي أحمد أنغوليا. وله اسم آخر وهو كيبون ليماو، ومعناه بلغة الملايو حديقة الليمون؛ ذلك أنه بني في منطقة كانت تحمل هذا الاسم، نتيجة احتوائها على عدد كبير من أشجار الليمون.

تعود بداية هذا المسجد إلى عام ١٩٥٩م عندما طلب السكان المسلمون في المنطقة المجاورة قطعة أرض لبناء قاعة صلاة، وبعد الحصول على قطعة الأرض في عام ١٩٦١م، أسهمت كل عائلة مسلمة في المنطقة بمبلغ ٢٠ دولارًا لصالح بناء المصلى الذي تم افتتاحه في عام ١٩٦٤. وفي عام ١٩٧٤ جرى توسيعه ليصبح مسجد كيبون ليماو.

وبعد أن ارتفع عدد العائلات المسلمة في الحي إلى حوالي ١٠٠٠ عائلة بدأ بعض الوجهاء بالبحث عن أموال لبناء مسجد أكبر، وكان أن تلقى القائمون على الأمر تبرعًا سخيًا من الحاجة رحيمة بي، مما جعل من الممكن إعادة بناء المسجد بالجمال الذي نراه في الصور، وتم افتتاحه عام ١٩٨٤م، وعرفانا من الأقلية المسلمة تم إطلاق اسم المرأة على المسجد!

من الواضح أن المسجد كبير؛ فقد بني على مساحة كبيرة، ويتكون من ٤ طوابق فسيحة تتسع لآلاف المصلين، وتتضمن أيضا قاعة محاضرات وفصولا دراسية ومكتبة ومكاتب إدارية ودورات مياه ومواقف للسيارات، ويختال المبنى وسط حديقة ذات خضرة خلابة زادته سحرا وجاذبية!

ويبدو أن المسجد ذو حظ وافر من الجمال الذي تشكّل من اندماج عدد من الأنماط المعمارية المحلية والخارجية في تصميمه وتشييده؛ فهو يزدان بمئذنة اسطوانية شاهقة، وقبة كبيرة ترافقها قبتان صغيرتان، ويزداد جمال المسجد بنوافذه المقوسة والتي تغمر الداخل بالضياء الطبيعي!

يؤدي المسجد وظائف ملموسة في حياة المجتمع المسلم في هذا الحي من مدينة سنغافورة الجميلة.

x