المسجد الزجاجي في مدينة بنسبرج بجمهورية ألمانيا الإتحادية

المسجد الزجاجي في مدينة بنسبرج بجمهورية ألمانيا الإتحادية



(المسجد الزجاجي) في مدينة بنسبرج بجمهورية ألمانيا الاتحادية.

أ.د.فؤاد البنا

يقع هذا المسجد في أحد الأحياء الجديدة بمدينة بنسبرج الواقعة في ولاية بافاريا الألمانية.

يتكون المسجد من مصلى واسع ويتسع لعدد كبير من المصلين، ومكتبة إسلامية أنشئت وفق المعايير التي تقوم عليها المكتبات العامة الكبيرة، إضافة إلى فصول دراسية، وقاعتين للاجتماعات، ومكاتب للإدارة، ومطبخ.

ويتضح من تقسيم المسجد أنه مهتم بصناعة الوعي لدى المسلمين بحقيقة دينهم، حيث يقيم فعاليات توعوية عديدة، ويبدو من التصميم الفريد للمسجد أنه مهتم بمحاربة (فوبيا الإسلام) التي تصيب قطاعات عريضة من المجتمعات الغربية لأسباب عديدة ليس مجالها هنا؛ إذ صممت جدرانه من الزجاج الشفاف، بحيث يستطيع من بالخارج ان يرى الطقوس التي يمارسها من بالداخل!

بني المسجد بطريقة ليست حديثة فحسب لكنها مبتكرة، فهو يتخذ شكل حرف (إل) باللغة الإنجليزية، ووجهاته زجاجية من اللونين الأبيض والأزرق، ويزدان مدخله بعمودين أنيقين كتبت في الأول سورة الفاتحة وآية من سورة الحجرات تم تسطيرها باللغة العربية، وكتبت في العمود الآخر معانيها بالألمانية.

ويمكن للمارة والعابرين بسياراتهم رؤية المسلمين وهم يقيمون الصلاة في الداخل حتى يتعرفوا على طقوس الصلاة وتتبدد هواجسهم حول المسلمين وما يعتمل داخل معابدهم!

والمسجد من الداخل شديد الأناقة؛ حيث تعلو جدرانه وتُزين سقفه نقوش جميلة لأسماء الله الحسنى!

ويمتلك المسجد مئذنة حديدية شامخة في أجواء هذه المدينة الجميلة، وقد جرى تصميمها بصورة مربعة وتم تزيينها بكلمات الأذان بطريقة جذابة!

x