جزر سفالبارد  تملكها النرويج وتتقاسم ثرواتها 46 دولة

جزر سفالبارد تملكها النرويج وتتقاسم ثرواتها 46 دولة



جزر تملكها النرويج وتتقاسم ثرواتها 46 دولة..

سفالبارد هي مجموعة من الجزر في المحيط المتجمد الشمالي تقع تقريبًا في منتصف المسافة بين النرويج، والقطب الشمالي، وتتبع هذه الجزر النرويج.

مساحة الجزر 62 ألف كم². وتبعد حوالي 1100 كم من القطب الشمالي. ويبلغ عدد سكان جزر سفالبارد 3,500 نسمة، ويعمل معظم السكان في شركات التعدين ومحطات الإذاعة، ومحطات الأرصاد الجوية، ومحطات مراكز البحث العلمي. يزور السياح جزر سفالبارد ليشاهدوا الحيوانات القطبية، والحياة النباتية. وتعتبر سفالبارد مركزًا للعديد من رحلات الاستكشاف القطبية.

ومن المحتمل أن يكون الفايكنج النرويجيون قد زاروا جزر سفالبارد، حيث ورد ذكر هذه الجزر في القصص النرويجية القديمة. كما ادعى ملوك النرويج في العصور الوسطى ملكيتهم لهذه الجزر. وأعاد مكتشف هولندي مع وليم بارنتس اكتشاف الجزر عام 1596م.

يسود هذا الأرخبيل المناخ القطبي البارد، وتغطي الأنهار الجليدية نحو 60% من مساحته، وتعتبر هذه المنطقة موطنا للعديد من الطيور البحرية وحيوانات الرنة والثعالب والدببة القطبية

سفالبارد هي آخر مكان يصلح للعيش في الجزء الشمالي من الكرة الأرضية. وسكانها خليط من أربعين جنسية مختلفة،

وذلك بسبب واحدة من أكثر المعاهدات الدولية غرابة التي تم إبرامها على الإطلاق، والتي تمنح النرويج السيادة على الجزيرة، ولكنها تسمح لمواطني 46 دولة باستغلال الموارد الهائلة للجزر على قدم المساواة.

وهذا هو السبب في تواجد 370 عاملا روسياً وأوكرانياً من دونباس في إحدى جزر سفالبارد، حيث حفر السوفييت الفحم لعقود، وحيث يكون الجو مظلما طول اليوم، لما يقرب من ثلاثة أشهر من العام فلا تشرق شمس خلال هذه المدة على الجزر.

x