مسجد بندر خمير الجامع في مدينة بندر خمير بجمهورية إيران 2

مسجد بندر خمير الجامع في مدينة بندر خمير بجمهورية إيران 2



#مسجد (بندر خمير الجامع) في مدينة بندر خمير بجمهورية إيران.

أ.د.فؤاد البنا

يقع هذا المسجد في شارع مولاسليمان الخمري وشارع المسجد، وذلك في أحد أرقى الأحياء الجديدة بمدينة بندر خمير، التابعة لمحافظة هرمزجان في جنوب إيران، وتطل على الخليج العربي.

هذا المسجد هو أكبر المساجد السنية الجديدة في هذه المدينة، وقد تم افتتاحه سنة ٢٠١٦م، وجرى بناؤه على حساب أبناء المدينة الذين يعملون في الساحل الآخر من الخليج العربي في الكويت والإمارات العربية المتحدة والسعودية والبحرين وقطر.

وتكشف صور هذا المسجد بجلاء أنه آية هندسية رائعة وتحفة معمارية باذخة الجمال، وتأكدت من ذلك من خلال تجولي داخله من خلال فيديو له، ويجمع الإيرانيون وكل من زاروه على أنه من أجمل المساجد في محافظة هرمزغان، وحينما نقرأ الخارطة السياحية لهذه المدينة نجده في مقدمتها نظرا لما يمتلكه من مقومات جمالية فاتنة!

فهو يمتلك واجهة تقطر جمالا، بارتفاعها المهيب، وأعمدتها الأنيقة المقوسة، وبوابتها الفخمة التي تبدو القبة الضخمة للمسجد كأنها تسقفها، وعن يمين وشمال ترتفع مئذنتان رائعتان وكأنهما تطاولان السحب!

ويتضاعف جمال المبنى في المساء بسبب النظام الضوئي الذي يمتلكه، مبرزا مفاتنه المدهشة بصورة ساحرة، بحيث يراه الناس من كل أنحاء المدينة!

من الواضح أن المسجد كبير جدا، فقد بني على مساحة واسعة من الأرض، ويتكون من طابقين فسيحين، وتتسع قاعات الصلاة فيه لأعداد وفيرة من المصلين تصل إلى بضعة آلاف، بجانب توافر البنية التحتية المطلوبة لأي مسجد نموذجي.

x