المسجد الكبير في مدينة كيوتا بجمهورية النيجر

المسجد الكبير في مدينة كيوتا بجمهورية النيجر



(المسجد الكبير) في مدينة كيوتا بجمهورية النيجر.

أ.د.فؤاد البنا

يقع هذا المسجد في وسط مدينة كيوتا التي تقع في مقاطعة بوبوي بمنطقة دوسو، وكيوتا هي مدينة صغيرة لكنها أهم معقل للصوفية وعاصمة الطريقة التيجانية في النيجر، وأصبحت عنوانا للاحتفال بالمولد النبوي الشريف كل سنة منذ عام ١٩٥٢م، بعد أن أرسى هذه العادة شيخ صوفي يدعى أبو بكر هاشم.

وكيوتا من أهم مراكز الطريقة التيجانية في غرب إفريقيا، ويستوطنها معظم قادة الطريقة في النيجر؛ ولهذا فقد بنوا هذا المسجد الكبير في هذه المدينة الصغيرة وجعلوها محط أنظار مريدي الطريقة في هذا البلد العريق في إسلامه والذي يمتلك الكثير من الذخائر الروحية النفيسة!

عندما رأيت هذا المسجد استدعت ذاكرتي مسجدا يشبهه إلى حد كبير في غرب إفريقيا، وهو مسجد (مدينة باي) الواقع في مدينة باي بجمهورية السنغال، ولا غرابة في هذا التشابه فالباني واحد وهو الطريقة التيجانية!

يمتلك المسجد مبنى مربعا ويتميز بضخامة هيكله وفخامة مناراته الأربع التي تقف بكل شموخ في الأطراف الأربعة للمسجد، مع وجود بعض الاختلاف بينها، حيث أن اثنتين منهما أطول بينما الأخريتان أكثر سماكة، إذ يجيىء عرض كل واحدة بعرض غرفة كبيرة، ورغم أن أربعتها تتزين في القمة بقباب إلا أنها مختلفة بعض الشيء، فقبتا الحجم الطويل تأخذان شكل نصف البيضة مع طلائها باللون الأخضر بينما تأخذ قبتا الحجم العريض شكل نصف الكرة وتأخذ اللون الأصفر، وفي وسط المآذن من جهة مقدمة المسجد توجد قبة كبيرة ذات تصميم متميز ولون أخضر!

ويرتفع سقف المبنى على أعمدة متعددة الأحجام والأشكال؛ إذ أن بعضها مربع وبعضها مستطيل وأخذت البعض الآخر الشكل الاسطواني مع ازديان النصف الأسفل منها كلها بنقوش وزخارف جذابة!

ويمتلك المسجد سورا جميلا تزينه بوابة ضخمة ذات قبة أنيقة وجاذبية عالية، وما بين السور ومبنى المسجد يوجد فناء مبلط ونظيف، ويصلح للصلاة عند وجود الحاجة لذلك.

x