المسجد المركزي في مدينة الميتفسك بجمهورية تتارستان1

المسجد المركزي في مدينة الميتفسك بجمهورية تتارستان1



(المسجد المركزي) في مدينة الميتفسك بجمهورية تتارستان التابعة لجمهورية روسيا الاتحادية.

أ.د.فؤاد البنا

يقع هذا المسجد على رأس تلة في شارع المرجاني وعلى بعد ٥٠٠م من المبنى الرئيسي لشركة النفط في مدينة الميتفسك التي تطل على الضفة اليسرى لنهر زاي (أحد روافد نهر كاما)، وتعد المدينة الرابعة من حيث السكان في جمهورية تتارستان ذات الأكثرية المسلمة والواقعة في إطار الاتحاد الروسي.

سمي المسجد باسم المدينة التي يقع فيها، ويسمى أيضا مسجد عبدالسلام، وهو اسم الشخص الذي بناه ويعد من أعلام المسلمين التتار في هذا الزمان!

وبالطبع فهو أكبر مسجد في هذه المدينة ولذلك حمل وصف المركزي؛ إذ يشد المسلمون إليه الرحال يوم الجمعة وفي الأعياد والمناسبات الدينية الكبرى من كافة أنحاء المدينة.

تم افتتاح المسجد عام ١٩٩٨م، وقد تكفل أحد رجال الأعمال المسلمين في هذه المدينة ببنائه على حسابه الخاص، وفي هذه الأثناء تجري عمليات لتطويره بحيث يكون أجمل وأكمل!

يتكون المسجد من ٣ طوابق، ويتضمن مصليات واسعة ومنفصلة للرجال والنساء، ومدرسة تتولى تدريس أصول الإسلام للناشئة وقيمه الحضارية، وتعليمهم كيفية قراءة القرآن، وتعليمهم اللغة العربية بوصفها لغة القرآن الكريم.

يمتاز المسجد بموقع طبيعي خلاب مطلا على فرع أحد الأنهار، وتحيط به مساحات مكسوة بالخضرة الفاتنة، مما أظهر جماليات المسجد بصورة مدهشة، وأهمها القبة البصلية الضخمة ذات اللون الذهبي الساحر والتي تتوسط سطح المبنى وتمنحه فخامة غير عادية، والمآذن الأربع العالية والمئذنة الخامسة الشاهقة في جو السماء، بتصميمها البديع والجامع بين الأصالة والمعاصرة وبألوانها الزاهية التي تجذب الأعين!

x