مسجد المركز الإسلامي في مدينة بوجمبورا بجمهورية بورندي 2

مسجد المركز الإسلامي في مدينة بوجمبورا بجمهورية بورندي 2



#مسجد (المركز الإسلامي) في مدينة بوجمبورا بجمهورية بورندي.

أ.د.فؤاد البنا

يقع هذا المسجد في وسط مدينة بوجمبورا العاصمة السابقة لجمهورية بورندي الواقعة في منطقة البحيرات العظمى بإفريقيا.

هذا المسجد هو واحد من ٧ مساجد في هذه المدينة التي تعد كبرى مدن بورندي، وتوجد في هذه الدولة أقلية مسلمة تتفاوت التقديرات لأعدادها بشكل كبير، مثل كثير من دول إفريقيا، وتتراوح بين ٢٥% و١%، ولهم مساجدهم ومدارسهم وهيئاتهم الإسلامية، وكان الإسلام قد وصل هذه المنطقة في زمان مبكر، لكن البلجيكيين حينما احتلوا هذه البلاد حاربوا المسلمين بصورة كبيرة مما قلل من عددهم!

ويبدو أن تشييد هذا المسجد جرى بتمويل من منظمة الدعوة الإسلامية العالمية في ليبيا، فقد وجدت أكثر من مسجد لها مبني بهذا الشكل تماما ومنها مسجد سبق أن عرضناه في هذه السلسلة في جمهورية مالطا.

وهو مركز إسلامي متكامل يضم مصلى كبيرا من طابقين ويتسع لعدد مقدر من المصلين، وقاعة محاضرات، وقاعة متعددة الأغراض، ومدرسة من طابقين تتضمن فصولا دراسية كثيرة، ومكتبة عامة، ومستوصفا، ومكاتب إدارية، ودورات مياه، وفناءً كبيرا يضم ملعبا لكرة القدم ومواقف للسيارات ومساحات خضراء.

ومن الواضح أن تصميم المسجد يجمع بين الأصالة والمعاصرة، وهو مبني في الأساس على النمط العربي مع لمسات محلية بسيطة!

أبرز مقومات الجمال في هذا المسجد هي مئذنته الشاهقة بشرفة أنيقة تطل على أنحاء واسعة من هذه المدينة، وقبته الكبيرة بقطرها الكبير وارتفاعها العالي. وزاد من جماليات المسجد اتحاده مع الطبيعة باللون الأخضر الذي تم طلاء مساحات مدروسة من المسجد والمدرسة والمستوصف مع لون هجين من ألوان عدة هي الأصفر والذهبي والأخضر!

تتبعت صفحة المسجد على الفايسبوك فوجدته يمتلك أنشطة تعليمية واجتماعية ورياضية وتثقيفية متعددة، حيث يقيم مسابقات وندوات ومحاضرات ودروسا علمية ودورات تدريبية ومباريات كرة قدم، ويتبنى إقامة فطور رمضان واحتفالات الأعياد والمناسبات الدينية.

x