مسجد محمد السادس في مدينة مكناس بالمملكة المغربية 2

مسجد محمد السادس في مدينة مكناس بالمملكة المغربية 2



#مسجد (محمد السادس) في مدينة مكناس بالمملكة المغربية.

أ.د.فؤاد البنا

يقع هذا المسجد في حي المنظر الجميل، مطلاً على شارع الأندلس بمدينة مكناس التي تقع في شمال المغرب وتعد سادس أكبر مدينة فيه، وكانت عاصمة للبلاد قبل بضعة قرون!

قامت وزارة الشؤون الإسلامية في المغرب ببنائه وسمته باسم الملك محمد السادس الذي قام بافتتاحه في شهر رمضان من عام ١٤٢٢هجرية (٢٠٠١م).

هذا المسجد كبير جدا، فهو يحتل المركز الثاني بعد الجامع الأعظم في هذه المدينة، ويتكون من قاعة رئيسية للصلاة في جناح خاص بالرجال ومصلى نسائي في جناح خاص بهن، وتتسع قاعتا الصلاة فيه لحوالي ٤٥٠٠ مصل، ومن خلال ٧ أبواب واسعة تنساب حركة المصلين عند الخروج والدخول من دون وقوع أي زحام خانق!

ويقدم القائمون على المسجد يوميا دروسا ومواعظ ضمن وظيفته التثقيفية، ويقدم في وظيفته التعليمية دروسا في محو الأمية للكبار، ويسهم المسجد في تدريب الراغبين بالحج إلى بيت الله الحرام، بحيث يذهبون وقد عرفوا ماذا يفعلون.

أما عن تصميم المسجد وجمالياته، فإن الصور تظهر أنه مبني على الطراز الأندلسي المغربي بحذافيره مع تفاصيل إضافية حتمتها طبيعة هذا العصر وتقدم الهندسة المعمارية فيه. ويختال المسجد بمعماره الأنيق والجذاب، وبمئذنته الرباعية الشاهقة التي يزيد ارتفاعها عن ارتفاع عشرة طوابق، وتتسم بغناها الشديد في النقوش والزخارف البديعة!

وقد شاهدت فيديوهات للمسجد فوجدت سائر مساحات المسجد الداخلية تحفة فنية مدهشة، حيث تزخر جوانبه كلها بنقوش وزخارف بالغة الروعة والجمال!

ومثل أغلب المساجد المغربية فإن المسجد يتكون من صرح مكشوف تتوسطه نافورة، وتحيط به ٤ أروقة، أكبرها هو الذي يقع في جهة القبلة وهو المصلى الرئيسي للرجال.

x