المسجد المركزي في مدينة برادفورد بمملكة بريطانيا 1

المسجد المركزي في مدينة برادفورد بمملكة بريطانيا 1



المسجد المركزي) في مدينة برادفورد بمملكة بريطانيا.

أ.د.فؤاد البنا

يقع هذا المسجد في أحد الأحياء المعروفة في مدينة برادفورد التي تقع في غرب يوركشير بشمال إنكلترا في المملكة المتحدة، ويزيد عدد المسلمين في هذه المدينة عن ١٠٠ ألف مشكلين أكثر من ربع سكان المدينة!

يتبع المسجد جماعة التبليغ والدعوة، وهو يعتبر مسجدها المركزي في هذه المدينة، وقد سجلت الجماعة كمنظمة دينية لدى السلطات المختصة وتنشط في مجال ترسيخ قيم الإسلام وتعزيز أخلاق المواطنة والتسامح.

بحثت عن معلومات دقيقة عن المسجد فلم أجد، ومن خلال صفحة المسجد على الفيس بوك وجدت أن له أنشطة متنوعة ثقافية وروحية واجتماعية بل وصحية، حيث أسهم في جهود التوعية بخطورة فيروس كورونا ثم في جهود تطعيم المواطنين باللقاح، بجانب إقامة الصلوات المختلفة وتشييع الموتى إلى مقابر خاصة بالمسلمين بعد تجهيزهم والصلاة عليهم وفق تعاليم الإسلام.

يمتلك المسجد تصميما جذابا وعمارة أنيقة بارزة للعيان؛ حيث يتميز بالمزاوجة الذكية بين العمارة الشرقية في العالم الإسلامي ولا سيما الهندية وبين العمارة الغربية في بريطانيا، فكانت النتيجة لوحة معمارية بديعة بنكهة خاصة كما نرى في الصور!

يتكون المسجد من مبنى مستطيل تم تشييده بطريقة متقنة، ويمتلك نوافذ مقوسة، وفي الذروة تتبوأ قبة فاتنة بتصميمها المتميز ونقوشها الأنيقة، ويزدان السقف أيضا بقباب ومآذن صغيرة!

ومن الواضح أن المبنى يثوي وسط فناء منظم، ويتضمن مواقف واسعة للسيارات مع جزر خضراء ذات مساحة محدودة!

وبالطبع فإن المسجد يمتلك بنية تحتية كاملة، تتسق مع كونه مسجدا مركزيا يمثل واحدة من كبريات الجماعات الدعوية في الواقع الإسلامي المعاصر.

x