مسجد أولو كامي أو المسجد الكبير في مدينة كيليس بالجمهورية التركية 2

مسجد أولو كامي أو المسجد الكبير في مدينة كيليس بالجمهورية التركية 2



#مسجد (أولو كامي) أو (المسجد الكبير) في مدينة كيليس بالجمهورية التركية.

أ.د.فؤاد البنا

يقع هذا المسجد في قلب مدينة كيليس الواقعة في جنوب تركيا عند الحدود مع سوريا، وكانت تتبع تاريخيا قضاء حلب، ومعظم سكانها ذوو أصول عربية.

هذا المسجد من أقدم المساجد في هذه المدينة، فقد تم بناؤه من الحجر المقطوع سنة ١٣٣٤م، ويُنسب بناؤه إلى شخص يدعى عبد الله بن حاجي خليل، وما من شك في أنه قد تعرض لترميمات وتطويرات عديدة، وآخر ترميم أجري له كان في سنة ٢٠١٤م، لكنه ما زال محافظا على جزء كبير من شكله الأول رغم أن عمره قارب على سبعة قرون!

يمتلك المسجد تصميما حسنا يظهره من بعيد بشكل مستطيل وطويل، ويتم الولوج إليه عبر عدد من المداخل، ويوجد خلف المصلى الرئيسي صرح مكشوف ومرصوف بحجارة سوداء وبيضاء بشكل محبب، وتبرز في وسطه موضأة أنيقة تشبه ما هو موجود في المساجد العثمانية، ويحيط به رواقان مسقوفان ومفتوحان على الفناء بمداخلهما المقوسة وجدرانهما السميكة جدا !

تأثر تصميمه المعماري بالطراز الأموي، ولذلك فإن كثيرين يُقارنونه بالجامع الأموي في دمشق، ويشبهه آخرون بالمسجد الكبير في مدينة ديار بكر أولو كامي، الذي تأثر مبناه كذلك بعمارة المسجد الأموي.

يتزين المسجد بمئذنة عثمانية ذات جمال آسر، ولها شرفة عالية ذات نقوش ومقرنصات أنيقة، وله قبة متوسطة الحجم وتحتل مساحة لا بأس بها من المصلى الرئيسي، وهي أقرب إلى القباب العثمانية وربما كانت من البصمات التي تركها العثمانيون كما فعلوا في أغلب المساجد التي دخلت تحت نفوذ الدولة العثمانية!

x