مسجد بي جي حبيبي العائم في مدينة باري باري بجمهورية اندونيسيا 3

مسجد بي جي حبيبي العائم في مدينة باري باري بجمهورية اندونيسيا 3



#مسجد (بي جي حبيبي) العائم في مدينة باري باري بجمهورية إندونيسيا.

أ.د.فؤاد البنا

يقع هذا المسجد على بعد ٩٠م من جسر ماتيروتاسي في وسط مياه مدينة باري باري التابعة لمقاطعة سولاوسي الجنوبية، بإندونيسيا التي تشتهر باحتضانها لعدد كبير من المساجد العائمة بصورة لا تضاهيها أي دولة في العالم!

سمي المسجد باسم الرئيس الثالث لجمهورية إندونيسيا الذي تعد هذه المدينة مسقط رأسه وإليها ينتمي، وهو بي جي حبيبي.

جرى البدء ببنائه في عام ٢٠٢٠م بتمويل من بلدية المدينة ليكون واحة معرفية ومعلما سياحيا في هذه المدينة بجانب تخليد ذكرى رئيس سابق يحتل مكانا محترما في وجدان شعبه. وقد افتتح في بداية ٢٠٢٣م في حفل رسمي وشعبي كبير.

ومن شدة اشتياق الجماهير للصلاة في هذا المسجد، فقد اقتحمت بضعة آلاف من المصلين المسجد في عيد الفطر للعام ١٤٤٣هجرية (٢٠٢٢م) قبل أن يتم الانتهاء من بنائه؛ إذ كان قد بقي على الانتهاء منه حوالي ٩% من أعمال التشييد والتشطيب، فازدحم المسجد وامتلأت شوارع وساحات المسجد بهم!

بسيب طبيعة تصميم المسجد الحديثة فإنه يبدو صغيرا لكنه كبير؛ فهو يتمدد بشكل دائري على مساحة متوسطة، ويتكون من ٣ طوابق، ويتسع لأكثر من ١٠٠٠ مصل. وقد خصص الطابق الأول لمصلى الذكور والطابق الثاني لمصلى الإناث، أما الطابق الثالث فخصص للأنشطة المتصلة برسالة المسجد التعليمية والتثقيفية، ويشتمل على مرصد لرؤية القمر الجديد!

لا أظن أن اثنين يختلفان حول أن المسجد آية في الهندسة المعمارية وتحفة في التجهيز الفني، فهو يبعد عن الشاطئ بأكثر من ٩٠م، وقد بني مع جزء من فنائه فوق سطح الماء؛ إذ يقوم على ركائز متينة تم غرسها في قاع البحر، والمبنى كله مدور على شكل كرة أرضية وتعلوه قبة ذهبية جميلة تغطي كامل سقف المبنى، وقد أحيط بمجسمات ضخمة لخطوط عربية رائعة كتب عليها لا إله إلا الله محمد رسول الله!

وترتفع في الجانبين مئذنتان جميلتان، تتكون كل واحدة منهما من ٥ طوابق، ويزينها رأس قلمي بلون ذهبي ينسجم مع القبة!

x