مسجد البيرة الكبير في مدينة البيرة بفلسطين1

مسجد البيرة الكبير في مدينة البيرة بفلسطين1



مسجد (البيرة الكبير) في مدينة البيرة بفلسطين.

أ.د.فؤاد البنا

يقع هذا المسجد في وسط مدينة البيرة التابعة لمحافظة رام الله في وسط الضفة الغربية لنهر الأردن.

للمسجد أسماء متعددة أولها نسبة إلى المدينة التي يقع فيها وهو الأكبر بين مساجدها التي تقارب العشرين مسجدا، وهو الاسم الرسمي الذي أطلق عليه عند بنائه وهو الذي ارتضاه أغلب الأهالي، وحينما توفي الرئيس المصري جمال عبد الناصر في عام ١٩٧٠م سماه القوميون باسمه تخليدا لذكراه، وبعد اندلاع الانتفاضة الفلسطينية الأولى سماه إسلاميون باسم سيد قطب، ولكثرة ما شيع من داخله من شهداء فقد ذهب آخرون إلى إطلاق مسمى جديد وهو مسجد الشهداء، وفي كل الأحوال يظل هذا المسجد هو الأكبر، والأفضل أن يرفع اسما جامعا وهو اسم مدينة البيرة!

تأسس المسجد عام ١٩٦٢م، ولا نعرف من الذي قام بتمويل بنائه؛ فهو مسجد كبير وجميل ولا شك بأنه يكلف الكثير من المال، وقد تم تجديده سنة ١٩٩٩م.

يمتلك المسجد تصميما جذابا وعمارة أنيقة، ويتميز بهيكله الكبير طولا وعرضا وارتفاعا، إذ تبلغ مساحته قرابة ٢٠٠٠م٢، ويزدان أعلاه بست قباب أنيقة وقبة كبيرة، ومئذنتين شامختين وتحوزان نصيبا وافراً من الجمال الساحر، بما تمتلكان من تصميم يجمع بين الأصالة والمعاصرة!

ويزداد حسن المسجد بواجهته الجميلة ذات البوابة العالية والمظهر الجذاب، وبنوافذه العالية وذات الأقواس الجميلة والتي تصطف بصورة صارمة في الجهات الأربع، غامرةً مع نوافذ القباب أنحاء المسجد بالضياء الطبيعي!

يتميز المسجد بامتلاكه لمكتبة غنية بالمراجع العلمية والثقافيةالمتنوعة والتي يستفيد منها طلاب العلم والباحثون، وله حضور قوي في صناعة الوعي الجمعي؛ مما أظهره في صورة المسجد المركزي؛ حيث تنطلق منه جنائز جميع الشهداء في المنطقة، وينطلق منه الأذان الموحد الذي يعمم على جميع مساجد المدينة!

x