مسجد الشيخ عيسى بن سلمان في مدينة المحرق بمملكة البحرين

مسجد الشيخ عيسى بن سلمان في مدينة المحرق بمملكة البحرين



#مسجد (الشيخ عيسى بن سلمان) في مدينة المحرق بمملكة البحرين.

أ.د.فؤاد البنا

يقع هذا المسجد في منطقة سارات ضمن حي سكني حديث يسمى ديار المحرق، وذلك في الجزء الشمالي من مدينة المحرق التي تعد المدينة الثانية في البحرين، وتفوق مساحة الحي ١٠ كم٢. ويستوطن المسجد موقعا استراتيجيا بالقرب من منتزه ديار الداخلي غير بعيد عن الشاطئ.

يعتبر هذا المسجد من أكبر المساجد في مدينة المحرق؛ حيث يتمدد على مساحة تبلغ ١٩٢٨٣م٢، ويتكون من عدد من المباني المتلاصقة والتي يتوسطها صرح مكشوف، ويتكون من مصليين للرجال والنساء يتسعان لمئات المصلين، بجانب الصرح المكشوف والأروقة المحيطة به والتي تتسع لأعداد إضافية.

وتتوافر للمسجد قاعة كبيرة متعددة الأغراض ومكتبة علمية وفصول دراسية ومكاتب إدارية وخدمية ودورات مياه ومواقف مريحة للسيارات.

جرى تشييد المسجد خلال بضع سنوات كجزء من مرافق هذه المدينة السكنية التي تتمدد على طول الساحل، وتم تصميمه وتشييده من خلال بيت الخليج للهندسة ومركز الشرق الأوسط للمقاولات والتجارة، وبعد أن تم تجهيز هيكل المسجد جرى اختيار شركة الأفق للتصميم الداخلي من أجل استشارات التصميم الداخلي.

يتميز المسجد بتصميمه العربي الإسلامي مع لمسات عصرية جميلة، وبلا جدال فإنه تحفة معمارية وفنية حسنة المنظر، حيث يمتلك قبة ضخمة جرى تصنيعها من إكريليك خاص وتم تزيينها بنقوش وزخارف وخطوط رائعة، وبالقرب من الشارع تشمخ مئذنة عالية بارتفاع يصل إلى ٤٥م، وترتفع على قاعدة مربعة، ولها ٣ شرفات، وتتميز بغناها الزخرفي ونقوشها البديعة وأضوائها المبهرة التي تلفت الأنظار في المنطقة كلها!

وبمجموع ما يمتلك المسجد من مقومات جمالية، فقد أصبح من أبرز المعالم المعمارية الجذابة في ديار المحرق، بجانب ما يقوم به من أدوار ثقافية واجتماعية!

x