مسجد الوابل في مدينة الدمام بالمملكة العربية السعودية 4

مسجد الوابل في مدينة الدمام بالمملكة العربية السعودية 4



#مسجد (الوابل) في مدينة الدمام بالمملكة العربية السعودية.

أ.د.فؤاد البنا

انبنى هذا المسجد في موقع ممتاز بحي الروضة على طريق الجبيل الظهران السريع في مدينة الدمام التي تقع في شرق السعودية.

بناه رجل أعمال من أسرة الوابل المعروفة بالعمل التجاري، وتم افتتاحه في ١ شعبان ١٤٣١هـ بحضور عدد من وجهاء المنطقة الشرقية.

للمسجد حضور مميز في صناعة الوعي الاجتماعي وفقا لفهم القائمين عليه للكتاب والسنة، من خلال فعالياته المنتظمة داخل المسجد والتي يتم نقلها للجمهور عبر قناة المسجد على اليوتيوب، وعبر صفحتيه على تويتر والفيسبوك.

جمع تصميم المسجد بين الأصالة والمعاصرة، وقد نهل كثيرا من العمارة المملوكية التي تركت آثارا جميلة في مصر والشام، وقد ازدان بقبة ضخمة تقف بشموخ في مقدمة المصلى، وفي طرفيه تنتصب مئذنتان أنيقتان ببسوق شديد في الأجواء، وتزينت جدرانه بزخارف مملوكية بديعة!

وبلا شك فإن المسجد كبير، حيث يحتوي على مصليين للرجال والنساء، ويتسع لأكثر من ١٥٠٠ مصلّ. ويحتوي مبناه الكبير على مجمع قرآني لتحفيظ القرآن الكريم، وركن الحوار للتعريف بالإسلام عبر الإنترنت والذي أسلم عن طريقه عشرات من الناس من جنسيات مختلفة بحسب تتبعي لصفحة المسجد في الفايسبوك. وبجانب ذلك يحتوي المسجد على مكاتب إدارية ودورات مياه وسكن للإمام والخطيب.

ويتميز المسجد باستخدام نظم تقنية التحكم الإلكتروني الشامل لجميع الوحدات المركزية والتشغيلية والمجهّزة بمراقبة كل مرافق المسجد والمحافظة عليها، ويشمل ذلك النظام الصوتي، والإنارة والتكييف، ونظام المراقبة الأمنية، ويمتلك نظاما للبث الداخلي لنقل المحاضرات والبرامج والإعلانات على قنوات المسجد، ويوفر خدمة تسجيل الخطب والمحاضرات والصلوات ورفعها مباشرة على مواقع التواصل الاجتماعي، ويتم أرشفة جميع مناشط المسجد عبر قناة اليوتيوب التابعة للمسجد!

وبسبب تميز المسجد في مبانيه ومعانيه فقد حصل على الترتيب الثالث بين أفضل مساجد السعودية، في مسابقة أقامتها شبكة المجد الفضائية عام ١٤٣٤هجرية ٢٠١٠م، بعد مسجد الراجحي في الرياض ومسجد النور في جدة!

x