مسجد باسينغ أو حاجي بيرم في مدينة ميونيخ بجمهورية ألمانيا الإتحادية 2

مسجد باسينغ أو حاجي بيرم في مدينة ميونيخ بجمهورية ألمانيا الإتحادية 2



#مسجد (باسينغ) أو (حاجي بيرم) في مدينة ميونيخ بجمهورية ألمانيا الاتحادية.

أ.د.فؤاد البنا

يقع هذا المسجد في منطقة باسينغ الواقعة في مدينة ميونيخ عاصمة ولاية بافاريا، واشتهر باسم الحي الذي يوجد فيه، أما اسمه الرسمي فهو مسجد (حاجي بيرم)، وهو شخصية تأريخية مشهورة معروفة في التأريخ العثمانية، حيث كان شاعرا صوفيا ومؤسس الطريقة البيرامية.

بني تحت رعاية الاتحاد الإسلامي التركي للشؤون الدينية في ألمانيا (ديتيب)، وجرى افتتاحه سنة ١٩٩٩م، حيث توجد جالية تركية كبيرة بدأت بالتواجد بكثرة في مدينة ميونخ منذ عام ١٩٨٥م.

ينقسم المبنى إلى مسجد يتضمن قاعات صلاة ودورات مياه، ومركز ثقافي يتضمن قاعة للمحاضرات والندوات وقاعات لأنشطة نسائية وشبابية، وبجانب ذلك توجد غرفة لتناول الشاي، وغرف خاصة بتجهيز الموتى على الطريقة الإسلامية.

يتكون المسجد من ٣ طوابق، ويمتاز الطابق الأعلى بقبة ذات تصميم متفرد وتغطي السقف بصورة مميزة، ومن خلالها ينبث الضوء في أرجاء قاعة الصلاة الكبيرة والتي تزدان بزخارف فسيفسائية نفيسة!

وقد خصص الطابق الثاني للمركز الثقافي التركي الذي يقوم بأنشطة عديدة في سياق صناعة الوعي وسط المسلمين، وبجانب ذلك يحاول تعريف الألمان بحقيقة الإسلام وتبديد الشبهات والشكوك المثارة حوله، حيث يزوره حوالي ٦٠٠٠ شخص سنويا.

وفي الطابق الأرضي توجد وكالة سفريات مع متجر هواتف محمولة، وغرفة شاي مجتمعية حيث يلتقي الأتراك فيناقشون همومهم وأوضاع بلدهم وعلاقتهم ببقية الجاليات المسلمة.

x