مسجد سيدو في مدينة دهوك بالجمهورية العراقية 4

مسجد سيدو في مدينة دهوك بالجمهورية العراقية 4



#مسجد (سيدو) في مدينة دهوك بالجمهورية العراقية.

أ.د.فؤاد البنا

يقع هذا المسجد في أحد أرقى الأحياء بمدينة دهوك التي تعد ثاني أهم مدينة في كردستان العراقية. وسمي على لقب رجل خير قام ببنائه على نفقته الخاصة واسمه هو أحمد سيدو!

يعد هذا المسجد أكبر مساجد مدينة دهوك وأجملها، فهو يتمدد على مساحة عريضة من الأرض، ويتكون من ٣ طوابق فسيحة تتسع لآلاف المصلين في مصليي الرجال والنساء، ويتضمن قاعة متعددة الأغراض ومكتبة عامرة بالكتب النافعة، بجانب عدد من المكاتب الإدارية والمواضئ ودورات المياه.

شاهدت عددا من الفيديوهات التي تصور المبنى من الخارج والداخل دون أن تتضمن أي معلومة، ووجدته تحفة معمارية متميزة بهندسته البنائية الأنيقة وزيناته الجميلة الراقية؛ فهو حافل بالنقوش والزخارف الإسلامية المبهرة ولا سيما المحراب الذي يعد لوحة إبداعية مبهرة!

وتتدلى من قبته الجميلة نجفة ضخمة غمرت المكان بجمالها الأخّاذ، وزاد من روعة المسجد انسكاب الأضواء عليه وفق نظام ضوئي آلي ينم عن ذائقة فنية عالية!

يشعر الزائر بجمال المسجد في كل نواحيه، وبالذات حينما يقف مشدوها أمام واجهته المذهلة، ويرى في الذروة قبة ضخمة يسيل جمالها الذهبي على الأعين، وقد استقرت فوق قاعدة سداسية ذات لون ذهبي غير لماع!

وفي الجانبين تشمخ مئذنتان عاليتان بتصميم عثماني وتزيين كردي بالغ الروعة مما أعطاهما أناقة منقطعة النظير!

يمتلك المسجد فناء واسعا، يمكن الاستفادة منه عند وجود زحام داخل المسجد، ويستوعب عددا كبيرا من السيارات، وتتخلله جزر خضراء!

x