مسجد السلطان سعيد بن تيمور في مدينة مسقط عاصمة سلطنة عمان ٢

مسجد السلطان سعيد بن تيمور في مدينة مسقط عاصمة سلطنة عمان ٢



#مسجد (السلطان سعيد بن تيمور) في مدينة مسقط عاصمة سلطنة عمان.

أ.د.فؤاد البنا

يقع هذا المسجد في الشارع الرئيسي بمنطقة الخوير الجنوبية التابعة لولاية بوشر بمحافظة مسقط. وقد حمل اسم سلطان عمان الأسبق سعيد بن تيمور، حيث قام السلطان الراحل قابوس ببنائه تخليدا لذكرى والده الذي توفي عام ١٩٧٢م.

تم افتتاح المسجد رسميا في عام ١٩٩٩م بعد بضع سنوات من التشييد والتجميل الذي استهدف إظهاره بهذا الجمال الآسر!

انتهجت سلطنة عمان في بناء مساجدها المشهورة خلال الفترة الأخيرة نهج التنويع في الطرز المعمارية الإسلامية المتبعة في بناء مساجدها، وقد تم بناء هذا المسجد وفق الطراز العثماني بمقوماته الشهيرة، ويظهر ذلك في الهيكل المرتفع للمسجد وقبابه ومئذنتيه وزخارفه ونقوشه؛ حيث يختال المسجد بعدد من القباب المتعددة الأحجام، وقد جرى طلاؤها بلون نحاسي شديد الجاذبية، ويزدهي بمئذنتين قلميتين رائعتين، ويبلغ ارتفاع كل واحدة منهما ٥٠م.

وتتميز التصميمات الداخلية للمسجد باستخدام ألوان متعددة بطريقة منسقة الملونة بميزة فريدة؛ حيث تتعانق الألوان الوردية والفيروزية والكريمية في البلاط، مع ألوان الخطوط الجميلة التي تزين المسجد وألوان النوافذ الزجاجية الصغيرة، وتزيدها جمالا الثريات الأنيقة التي تتدلى من السقف والسجاجيد الرائعة التي فرش بها المصلى!

وبسبب الخصوصيات المعمارية لهذا المسجد، فقد صار من أجمل المعالم المعمارية في العاصمة مسقط وفي السلطنة عموما.

لم نستطع التعرف على الطاقة الاستيعابية للمسجد، لكن الصور تظهر أنه كبير ويتسع لبضعة آلاف من المصلين.

يمتلك المسجد فناء رائعا يزدان بالأشجار الخضراء، ويزدهي بالأزهار والورود المنسقة بطريقة جذابة، وتتخللها ممرات واسعة ومواقف سيارات، وتوجد في الفناء مواضئ أنيقة تشبه ما هو موجود في مساجد اسطنبول العثمانية!

x