المسجد البوسنوي في مدينة شورلاين بالولايات المتحدة الأمريكية

المسجد البوسنوي في مدينة شورلاين بالولايات المتحدة الأمريكية



(المسجد البوسنوي) في مدينة شورلاين بالولايات المتحدة الأمريكية.

أ.د.فؤاد البنا

يقع هذا المسجد في حي حديث بمدينة شورلاين التابعة لولاية واشنطن وعاصمتها هي مدينة سياتل.

هذا المسجد هو جزء من المركز الإسلامي البوسني في شورلاين، وقد فتح أبوابه أمام مرتاديه بشكل رسمي في ١١ مارس ٢٠١١م، بعد ثلاث سنوات ونصف من العمل الدائب في هذا المبنى المتميز.

تولى تمويل البناء الجالية البوسنية المسلمة عبر منظمة المسلمين البوشناق في واشنطن، وهي منظمة دينية غير ربحية تخدم احتياجات المجتمع البوسني في منطقة سياتل الكبرى، وقد تكونت بعد هجرة أعداد كبيرة من البوسنيين واستقرارهم في منطقة سياتل، أثناء مجازر التصفية العرقية

التي اقترفها الصرب ضدهم في تسعينيات القرن الماضي!

يتكون المسجد من طابقين فسيحين، وما دام أنه مركز إسلامي بجانب كونه مسجدا فإنه يتضمن مصليين للرجال والنساء وقاعة كبيرة متعددة الأغراض ومكتبة دينية وفصولا دراسية ومكاتب إدارية ودورات مياه. ويتضمن الفناء مساحات خضراء ومواقف للسيارات.

ومن الواضح أن المسجد مبني على الطراز البوسني التقليدي الذي يتضمن قبة جذابة ومئذنة رائعة، وهذا الطراز هو في الأصل طراز عثماني اتخذه البوسنيون طرازاً وطنيا بعد إضافة بعض التعديلات البوسنية الخفيفة عليه!

ويزخر المسجد من الداخل بنفس الزخارف والنقوش المبهرة في المساجد العثمانية وبذات الألوان الجميلة، وقد أنجز البناء والتزيين بخبرات ومهارات عالية!

ورغم أن المسجد بوسنوي في الأساس إلا أن مسلمين من جنسيات عدة يصلّون فيه، ويقوم المسجد بدور مقدر في تجسير المسافات بين الجاليات المسلمة في هذه المدينة، ويسهم في المحافظة على أبنائهم من التجريف الثقافي وجهود التذويب في إطار التغريب والثقافة الأمريكية!

x