مسجد شرق لندن في مدينة لندن عاصمة بريطانيا ٣

مسجد شرق لندن في مدينة لندن عاصمة بريطانيا ٣



#مسجد (شرق لندن) في مدينة لندن عاصمة بريطانيا.

أ.د.فؤاد البنا

يقع هذا المسجد فى حى تاور هامليتس بشرق مدينة لندن عاصمة المملكة المتحدة.

قامت الجالية المسلمة في هذه المدينة بتأسيسه في مطلع القرن العشرين وتم افتتاحه في ٢٥ أغسطس سنة ١٩١٠م.

ولأن معظم الجالية المسلمة كانت تنحدر من شبه القارة الهندية الباكستانية، فقد أخذ مصمم المبنى بنمط هندي في عمارة المساجد مع لمسات عربية وغربية خفيفة!

لعب المسجد دورا مهما في حياة الجالية المسلمة في هذه المدينة على المستوى الروحي والثقافي والاجتماعي، مما حدا بفضائية البي بي سي للقيام بعرض فيلم وثائقي عن المسجد في ٢٥ أغسطس سنة ٢٠١٠م بمناسبة مرور ١٠٠ عام على افتتاحه، وقد سلط الفيلم الضوء على تتبع تطوره خلال ١٠٠ عام مع التركيز على إبراز دوره في تقوية التماسك الاجتماعي والتكامل بين المسلمين.

يتميز المسجد بواجهته الجذابة والتي تتوسطها بوابة ضخمة ذات أناقة عالية، ومن جانبيها تنبثق مئذنتان متشابهان في الشكل والحجم، مع بروز مئذنة عالية بالقرب منهما، وتشبههما في التصميم الجذاب مع تميزها بعلوها الشاهق!

وفوق المبنى الرئيسي الذي يشكل قاعة الصلاة الأساسية يرتفع السقف متدرجا بشكل هرمي، وفي القمة تتبوأ قبة متوسطة الحجم ذات خطوط هندسية جميلة!

ومن الواضح أن المسجد كبير جدا، ولا بد أن طاقته الاستيعابية بآلاف المصلين، ويقوم بوظائف ثقافية واجتماعية متعددة في حياة المجتمع الإسلامي المحلي بهذه المدينة، من خلال بنية تحتية متكاملة، ويعتمد المسجد في تمويل أنشطته على تبرعات المسلمين، وقد دخلت صفحته على الفيس بوك ووجدت في المقدمة دعوة للمؤمنين للتبرع للمسجد حتى تتواصل أنشطته المختلفة.

x