مسجد المركز الإسلامي في مدينة مونتريال بكندا ٣

مسجد المركز الإسلامي في مدينة مونتريال بكندا ٣



#مسجد (المركز الإسلامي) في مدينة مونتريال بكندا.

أ.د.فؤاد البنا

يقع هذا المسجد والمركز على طريق لافال بحي سان لوران في مدينة مونتريال عاصمة مقاطعة كيبك في كندا.

هذا المركز الإسلامي هو منظمة مسجلة رسميا لدى السلطات المختصة في كندا، وهو مسؤول عن تشييد عدد من المساجد والمدارس الإسلامية في هذه المدينة الكبيرة وضواحيها الواسعة.

تكوّن المركز الثقافي الإسلامي في عام ١٩٨٥م في جامعة لافال، ثم انتقل بعد ذلك إلى مبناه الظاهر في الصور.

يتكون المركز من طابقين يتضمنان مصلى وقاعة محاضرات وقاعة مناسبات ومكتبة وفصولا دراسية ومكاتب إدارية وخدماتية، ويقدم عددا من الخدمات والأنشطة المختلفة، وأهمها تعليم الناشئة أساسيات القرآن الكريم وتعلم اللغة العربية وتجهيز الموتى ودفنهم في مقبرة خاصة بالمسلمين، وإقامة الاحتفالات وأعياد الميلاد والزواج والمؤتمرات وغيرها.

وبسبب أنشطته المتعددة فقد تعرض لصنوف من الأذى والتحريض من قبل متطرفي اليمين، ومن ذلك أن بعضهم رموا برأس خنزير على باب المسجد في حزيران ٢٠١٦م. وحدث الأسوأ في ٢٩ يناير ٢٠١٧م حينما تعرض لهجوم إرهابي أسفر عن مقتل ستة مصلين وسقوط ١٩ جريحا.

وكان المركز قد بدأ عمله بتبني مشروع المسجد الكبير في عام ٢٠٠٢م وذلك في واحدة من ضواحي كيبيك وتدعى سانت فوي. واشترى في عام ٢٠٠٩م مبنى ب ١.٤ مليون دولار، وجعل منه مسجدا يتسع لأكثر من ألف مصل.

للمركز مبنى يحظى بعدد من مقومات الجمال، وأهمها المئذنة المتميزة والقبة الأنيقة والبوابة الزجاجية الضخمة، والنقوش والزخارف التي تزين مواضع عديدة في الداخل والخارج!

x