مسجد الإمام البخاري في مدينة النجيلة بجمهورية ليبيا ١

مسجد الإمام البخاري في مدينة النجيلة بجمهورية ليبيا ١



#مسجد (الإمام البخاري) في بلدة النجيلة بجمهورية ليبيا.

أ.د.فؤاد البنا

يقع هذا المسجد في بلدة جنزور النجيلة بالقرب من السوق الشعبي في منطقة النجيلة التي تعد واحدة من ضواحي العاصمة الليبية طرابلس. وسمي بهذا الاسم تخليدا لشيخ مخرجي الحديث النبوي محمد بن إسماعيل البخاري!

بدأ بناء المسجد قبل عام ٢٠١٥م، وجرى افتتاحه في ١٣ أبريل ٢٠١٨م في احتفال رسمي وشعبي.

يعد هذا المسجد أكبر مساجد ليبيا من حيث المساحة، حيث تصل المساحة الإجمالية إلى ٢٠ ألف م٢، وهو من أكبر المساجد من حيث الطاقة الاستيعابية؛ إذ يتسع لحوالي ٢٤٠٠ مصل.

وتبدو سعة المسجد ضئيلة مقارنة بحجمه الكبير؛ ذلك أنه يحتوي على عدد من المرافق التي تتطلبها الرسالة الشاملة للمسجد، وفي هذا الإطار يشتمل المبنى الكبير على مدرسة قرآنية تضم صالة استقبال واسعة وعددا من الفصول الدراسية، ويمتلك صالة للمناسبات الاجتماعية، ومكاتب إدارية وخدمية، ودورات مياه نظيفة.

ويحيط بالمسجد فناء واسع يشتمل على مسطحات واسعة مكسوة بالخضرة تتخللها عدد من النوافير الجميلة، ومواقف واسعة للسيارات.

تم تصميم المسجد بطريقة تجمع بين الأصالة والمعاصرة، من حيث تخطيط المبنى وتشييده، وتزيينه في الداخل والخارج. وفي هذا الإطار نجده يجمع بين الأناقة والبساطة؛ ففي الداخل مثلا نجده أنيقا رغم أن الزينة خفيفة وتتركز أكثرها في سلسلة من الثريات التي تتدلى من السقف وأكبرها التي تتدلى من وسط سقف القبة!

يتميز المسجد بقبته الضخمة التي تزين مساحة مقدرة من قاعة الصلاة، وتمتاز بالقطر الكبير وعدم ارتفاعها بما يناسب قطرها، وبمئذنته التي تتميز بتصميمها المغربي، وسمكها الكبير وارتفاعها المتوسط، مع ضيقها كلما ارتفعت نحو الأعلى!

ويتزين المسجد في الخارج بشرفات ظلية تقوم على أعمدة سميكة ذات عقود غير مكتملة التقويس، مما زاد من جمال المسجد!

x