مسجد الحاج يعقوب في مدينة دوشانبية عاصمة جمهورية طاجيكستان ١

مسجد الحاج يعقوب في مدينة دوشانبية عاصمة جمهورية طاجيكستان ١



#مسجد (الحاج يعقوب) في مدينة دوشانبيه عاصمة جمهورية طاجيكستان.

أ.د.فؤاد البنا

يوجد هذا المسجد في وسط مدينة دوشانبيه عاصمة جمهورية طاجيكستان وكبرى مدنها، وسمي بهذا الاسم نسبة للرجل الذي بناه.

وقد تم بناؤه عام ١٨٥٦م بتمويل كامل من الحاج يعقوب ووالدته، وكان من صلحاء المدينة وزعيماً دينيا للطاجيك!

هذا المسجد من المساجد الرئيسية في مدينة دوشانبيه، ولذلك أطلق عليه المسجد المركزي بجانب حمله لاسم الحاج يعقوب.

ويقع المركز الإسلامي لجمهورية طاجيكستان (دار الإفتاء) والكلية الإسلامية في طاجيكستان على أراضي هذا المسجد.

وبالتأكيد أن وضع المسجد الأول قد تغير؛ حيث كانت المساحة الأصلية للمسجد صغيرة ولا تغطي سوى الجانب الأيسر من المسجد الحالي، وبعد الحرب الوطنية العظمى توسعت مساحته.

وبعد سقوط الشيوعية وتفكك الاتحاد السوفييتي استعادت طاجيكستان استقلالها، وتم هدم المبنى القديم وبدأت عملية تشييد واسعة له منذ عام ١٩٩٠م ليكون المسجد الوطني الأول في البلاد، ومن أجل ذلك جرت دعوة الحرفيين من أنحاء البلاد والجمهوريات المجاورة للإسهام في بنائه بخبراتهم الفنية المتنوعة!

وقد تم الانتهاء من بناء المسجد سنة ١٩٩٧م، وبعد افتتاحه رسميا وشعبيا استمر بناء الجامعة الإسلامية في أكنافه حيث اقتطعت له أراضي واسعة.

واليوم يتعانق في مكان المسجد جامع وجامعة، ويتقاطر على المكان المصلون والطلاب بل والزوار من كل مكان، فقد صار من أهم المعالم المعمارية في مدينة دوشانبيه بما يمتلك من مقومات جمالية فاخرة!

فقد اجتمعت في معماره الفنون الفارسية والتركية والطاجيكية بصورة مذهلة، ومن كثافة النقوش والزخارف الإسلامية الجذابة يبدو كأنه تحفة فنية مدهشة!

يتكون المسجد من مصلى رئيسي يتسع لأكثر من ٣٠٠٠ مصل، ويوجد خلفه صرح مكشوف وتحيط به أروقة جميلة، ويتميز ببوابته الضخمة ومنارته العملاقة وقبته الكبيرة، وكلها قطع فنية بديعة في لوحة جمالية فاتنة!

x