مسجد الجمعة المركزي في مدينة كاسبييسك بجمهورية روسيا الإتحادية ٣

مسجد الجمعة المركزي في مدينة كاسبييسك بجمهورية روسيا الإتحادية ٣



#مسجد (الجمعة المركزي) في مدينة كاسبييسك بجمهورية روسيا الاتحادية.

أ.د.فؤاد البنا

يقع هذا المسجد في أحد الأحياء الجديدة بمدينة كاسبييسك بجمهورية داغستان المتمتعة بحكم ذاتي ضمن الاتحاد الروسي.

بني المسجد على مساحة كبيرة من الأرض، وتم تشييده من ثلاثة طوابق فسيحة، ويحتوي على مصليات رجالية ونسائية تتسع لعدد كبير من المصلين، وهو أكبر مسجد في هذه المدينة، ولذلك أطلق عليه مسجد الجمعة المركزي، حيث يتجمع فيه المصلون يوم الجمعة فيملؤون قاعاته وساحته بأعداد كبيرة.

وبجانب احتضان المسجد لمقيمي الصلاة، فإنه يتولى القيام بوظائف تعليمية وثقافية واجتماعية في حياة المجتمع المسلم بهذه المدينة.

تم افتتاح المسجد رسميا في ٩ فبراير ٢٠١٣م، بعد سنوات من العمل الجاد للخروج به بصورة رائعة، وكان حفلا بهيجا اشترك فيه أعلام المجتمع وعلماء الدين من مناطق مختلفة في داغستان.

تمت رعاية بناء المسجد من قبل سليمان أبو سعيد كريموف، وهو رجل أعمال مسلم من داغستان ورئيس شركة (نفطا – موسكو) المالية الصناعية والعضو في مجلس الاتحاد الروسي.

يمتلك المسجد تصميما يسيل جمالا؛ إذ يبدو أن أنماطا معمارية عديدة ذابت فيه، وهي: العربية والعثمانية والروسية، مع الاستفادة من إمكانات الفنون المعمارية المعاصرة.

يتميز المسجد بهيكله الشامخ وواجهته الرائعة، ويزدان بقبة ضخمة تغطي أرجاء واسعة في المسجد، وتحيط بها أكثر من ٢٥ قبة صغيرة، وكلها مطلية بلون أبيض بصورة جميلة!

وتبسق من أحد أركان المسجد مئذنة شاهقة ذات شرفتين ورأس قلمي، وتتم رؤيتها من أماكن بعيدة في هذه المدينة! ويمتلك المسجد فناء واسعا يتسع لعدد كبير من السيارات.

x