مسجد الطريقة البرهانيه في مدينة الخرطوم بجمهورية السودان ١

مسجد الطريقة البرهانيه في مدينة الخرطوم بجمهورية السودان ١



#مسجد (الطريقة البرهانية) في مدينة الخرطوم بجمهورية السودان.

أ.د.فؤاد البنا

يقع هذا المسجد على شارعين بشكل مثلث في حي الخرطوم ٣ وعلى مسافة أقل من كيلو من شمال السوق الشعبي، وبالقرب من مضمار الفروسية، وذلك في وسط العاصمة السودانية الخرطوم.

ورغم ضخامة المسجد فإنه جزء من مجمع الطريقة البرهانية الرئيسي على مستوى السودان والعالم، وهي طريقة صوفية كبيرة أقرب ما تكون إلى الطائفة؛ بسبب مخالفتها لبعض ما هو معلوم من الإسلام بالضرورة بحسب بعض الدارسين لكتبها والعارفين بمعتقداتها وطقوسها، ويبدو أن فيها نفسا مما أسميه بالتشيع السني، ويتهمها خصومها بأن لها علاقة بإيران وأن مؤسسها لفق له نسبا إلى من يسمون بآل البيت، وقد شاهدت فيديو لمقدم الطريقة في الخرطوم وهو يؤكد أن من الأهداف الغائية لطريقته تعريف المسلمين بالأدب مع الرسول صلى الله عليه وسلم وآل بيته حتى ينالوا الشفاعة يوم القيامة!

وفي هذا المجمع يقع المقر الرئيس للطريقة البرهانية التي اندمجت فيها رؤى الطريقتين الشاذلية والدسوقية مع بعض الإضافات التي أضافها مؤسس الطريقة محمد عثمان عبده البرهاني، وهو مبنى جميل تسقفه قبة خضراء ويشتمل على ضريح المؤسس ومكاتب إدارية، ويوجد في إطار هذا المجمع، كما رأيت في بعض الفيديوهات، كتاتيب ومدرسة لتعليم أبناء الطائفة مبادئ القراءة والكتابة وتعاليم الطريقة، وتوجد رمال تشبه رمال الصحراء حول السور الخارجي للقبر، وكنت أستغرب كلما رأيتها حينما أصلي في المسجد أو أمر من أمامه، حتى عرفت أن على المريدين الذين يزورون ضريح الشيخ أن يخلعوا أحذيتهم ويمشوا نحوه حفاة!!

ويوجد في جنوب القبر فندق أنيق يتكون من ٤ طوابق حديثة الطراز لاحتضان ضيوف الطريقة الآتين من خارج السودان، حيث أن لها أتباعا في بعض البلدان ولا سيما في مصر التي تحتضن الطريقتين اللتين تأثر بهما المؤسس وهما الدسوقية والشاذلية، والإمارات العربية المتحدة التي ينتمي لها من تبرع بدفع تكاليف هذا البناء الضخم، وألمانيا التي يوجد فيها المقر الأوروبي للطريقة!

ويوجد أيضا مساكن لكثير من الموظفين الذين يعملون في إدارة المسجد أو تنظيفه. وفي المساحة الخضراء يوجد ما يشبه الحديقة لأطفال أبناء الطريقة!

وبالنسبة للمسجد فإنه يأخذ الجزء الأكبر من هذا المجمع، حيث يتمدد على مساحة ٦٠٠٠م٢ من ضمن ٤٠ ألف م٢ هي المساحة الإجمالية للمجمع، بمبانيه الأخرى ومساحاته الخضراء.

يتكون المسجد من ثلاثة أدوار تتضمن ٤ مصليات ٢ للرجال و٢ للنساء، وتتسع لأكثر من ٧ ألف مصل من الجنسين، يقع مصليا الرجال في الدور الأول، وهما المصلى اليومي للصلوات الخمس وقد صليت فيه بضع مرات فوجدته بحجم كثير من المساجد المتوسطة، والمصلى الرئيسي الذي يتم ارتياده من داخل المصلى الأول، لكنه لا يفتح أبوابه للمصلين إلا في الجمعة والمناسبات الدينية!

ويقع مسجدا النساء في الدورين الأول والثاني، أما الدور الأرضي الأشبه بالقبو فيتسع لعدد كبير من دورات المياه وسكن موظفي النظافة!

ومهما يكن شأن هذه الطريقة وأفكارها، فإن ما يهمنا هنا هو التأكيد على أنها تمتلك سلسلة من المساجد الجميلة في معظم مدن السودان، وقد عرفت بعضها في الخرطوم ومدني والحصاحيصا وكوستي، وأكبرها هو هذا المسجد الذي يسمى رسميا بمسجد (الإمام علي بن أبي طالب للطريقة البرهانية)، لكن اسم الطريقة غلب عليه عند الجميع، وهو أكثرها جمالا، وقد صممه مهندس معماري يدعى كمال عباس، وجمع فيه بين الأصالة والمعاصرة، واقتبس فيه من الطرازين المعماريين الفاطمي والعثماني، كما صرح بنفسه في إحدى المقابلات!

يزدان المسجد بثلاث مآذن شاهقة ذات تصميم متفرد وجمال لا تخطئه العين، وثلاث قباب كبيرة، الأولى تزين قلب المصلى اليومي وتزين الأخريان المصلى الكبير، وتتدلى من ثلاثتها نجفات كبيرة، ويميل التصميم الداخلي للمسجد إلى الجمع بين الأناقة والبساطة، كما في المحراب المكسو بالرخام والمنبر الخشبي غير المعقد، ويقوم سطح المسجد على أعمدة ذات ثمانية أضلاع وتم تلبيسها بأفخر أنواع الرخام!

يمتلك المسجد بوابة متوسطة الحجم مقارنة بضخامة المسجد، وقد خط فوق البوابة جزءا من آية تقول: {ادخلوها بسلام آمنين}، وطلي هيكل المسجد والمجمع كله باللون البيجي باستثناء القباب التي طليت باللون الأخضر، أما الداخل فيغلب عليه اللون الأخضر الفاتح جدا!

x