مسجد النور في مدينة غابورون عاصمة جمهورية بوتسوانا ١

مسجد النور في مدينة غابورون عاصمة جمهورية بوتسوانا ١



#مسجد (النور) في مدينة غابورون عاصمة جمهورية بوتسوانا.

أ.د.فؤاد البنا

يقع هذا المسجد في أحد الأحياء الناهضة بمدينة غابورون الواقعة على ضفاف نهر نتواني، وهي عاصمة جمهورية بوتسوانا الواقعة في جنوب قارة إفريقيا.

جاء معظم المسلمين في هذا البلد من جنوب آسيا حينما كانت بريطانيا إمبراطورية لا تغيب عنها الشمس وكانت تحتل بلدانهم وتحتل بوتسوانا، ورغم أن المسلمين يشكلون أقل من ٤% من السكان، ويعدون الديانة الثالثة بعد المسيحية والوثنية من الناحية العددية، إلا أن لدينهم دورا في تشكيل هوية المجتمع وعاداته، حتى أن معظم السكان لا يتناولون اللحوم إلا إذا تم ذبح الحيوانات على الطريقة الإسلامية!

وتتمتع الأقلية المسلمة بفعالية كبيرة نتيجة عمل أكثر أفرادها في التجارة، ولهم عدة هيئات دعوية تمثلهم أمام الدولة وتعمل على التبشير بالدين الإسلامي في هذا البلد، كجمعية بتسوانا الإسلامية، والمجلس الإسلامي في بتسوانا، ولكن تنقصهم الكوادر المؤهلة للدعوة إلى الله على بصيرة!

ومن المساجد في بوتسوانا هذا المسجد الجميل الذي يحمل اسم النور الذي هو من أسماء الله الحسنى ومن أسماء القرآن الكريم.

يمتلك المسجد تصميما جميلا يجمع بين الأصالة والمعاصرة، حيث تم تشييد المبنى بطريقة غير تقليدية من حيث التخطيط، لكنه مبني من الإسمنت المسلح ومزين بالطوب بطريقة متقنة، وله واجهة جميلة تمتاز بمقدمة نصف دائرية ترتفع على أعمدة اسطوانية رشيقة، وفوقها ٨ أقواس، وكتب عليها اسم المسجد باللغة الإنجليزية التي تعد اللغة الرسمية للبلاد!

يزدان المسجد بمئذنة فريدة ذات حسن متميز، ولها رأس قلمي ذا لون فضي يتسق مع اللون الفضي للقبة الكبيرة التي تتوسط السطح وتقوم نوافذها الواسعة لغمر المبنى بالنور حتى يتسق المضمون مع العنوان!

ولا يقف نور مسجد النور عند هذا الحد، فهو مركز إشعاع لنور المعرفة؛ حيث يقوم بهذه الوظيفة عبر مكتبته العامرة بمجموعة كبيرة من الكتب الإسلامية، والتي يتم تحديثها باستمرار. وكذلك عبر المكتبة الالكترونية وعبر أقراص الفيديو الرقمية المحتوية على دروس ومحاضرات وأفلام وثائقية ذات طابع تأريخي وتوعوي!

ويتم تنظيم رحلات منظمة إلى المسجد من قبل مدارس العاصمة ومنظماتها المدنية لتعريفهم بعقيدة الإسلام وثقافة المسلمين وحضارتهم!

x