مسجد مليبار في مدينة سنغافورة عاصمة جمهورية سنغافورة ٢

مسجد مليبار في مدينة سنغافورة عاصمة جمهورية سنغافورة ٢



#مسجد (مليبار) في مدينة سنغافورة عاصمة جمهورية سنغافورة.

أ.د.فؤاد البنا

يقع هذا المسجد عند تقاطع شارعي فيكتوريا وجالان سلطان في منطقة كامبونج جلام التابعة لمنطقة التخطيط بوشور في وسط المنطقة التجارية المركزية في مدينة سنغافورة، وسمي بهذا الاسم نسبة لمنطقة مليبار التي تقع في ولاية كيرالا بجنوب الهند والتي انحدر منها المسلمون الذين بنوا هذا المسجد، وهو المسجد الوحيد لهم في سنغافورة.

جرى وضع حجر الأساس لبناء المسجد في ١٠ أبريل سنة ١٩٥٦م، لكن البناء توقف بسبب النقص في المال اللازم للبناء، فقامت جمعية مسلمي مليبار ببذل جهود مكثفة لجمع الأموال التي يحتاجها التشييد الذي جرى استئنافه ليتم الافتتاح في آخر عام ١٩٦٣م.

وبعد فترة قصيرة من افتتاح المسجد انطلقت عملية طموحة لإعادة تطوير المناطق الحضرية التي يقع فيها المسجد حتى يصمد لأطول زمن ممكن، وجرى استبدال بلاط المسجد ببلاط أخضر وأزرق، بالإضافة لطلاء الجدران الخارجية، باستثناء عدد قليل من المناطق الغير مطلية، وقد تم تزيين المبنى كله باللونين الأخضر والأزرق، ثم قررت جماعة المسجد أن تفعل الشيء نفسه في الجدران الداخلية للمسجد.

لا شك بأن المسجد كبير، فهو يتكون من ٣ طوابق، وتتوافر له قاعة رئيسية للصلاة، وصالات فسيحة في الهواء الطلق تتكون من طابقين تحيط بقاعة الصلاة الرئيسية، وتحت هذه القاعة توجد فصول دراسية لتعلم القرآن الكريم وقاعة متعددة الأغراض، وتوجد غرفة للإمام وغرفة لاستقبال الزوار، ومطبخ صغير لإعداد الطعام، وهناك ملحق منفصل من طابقين يضم مكاتب إدارية في الطابق العلوي وأماكن للوضوء، وتتوافر دورات مياه في الطابق الأسفل، وترتبط الطوابق الثلاثة عبر سلسلة من السلالم الخارجية.

وبجانب الوظيفة الروحية والتعليمية للمسجد، فإنه نقطة محورية لمجتمع مليبار المسلم في سنغافورة، حيث يتجمعون فيه كل يوم جمعة وفي سائر المناسبات الدينية الأخرى للصلاة والاحتفال ومناقشة ما يستجد من قضايا تهمهم.

ومن الواضح أن مبنى المسجد غير تقليدي، لا في تخطيطه ولا في شكله العام، حيث يتميز بهيكل مرتفع ذي جمال فتّان، ويتزين بمئذنة مثمنة الشكل تحاذيها قبة نصف بيضاوية، وعن يمينها وشمالها تنبثق قبتان تشبهانها في الشكل وتختلفان عنها في الحجم، وتتفق في أنها كلها ذات لون ذهبي ساحر، ويعلو كل منها هلال ونجمة!

x