مسجد عابدين في مدينة كوالا ترغكانو بمملكة ماليزيا1

مسجد عابدين في مدينة كوالا ترغكانو بمملكة ماليزيا1



مسجد (عابدين) في مدينة كوالا ترغكانو بمملكة ماليزيا.

أ.د.فؤاد البنا

يقع هذا المسجد في وسط مدينة كوالا ترغكانو عاصمة ولاية ترغكانو التي تقع على الساحل الشرقي لماليزيا. ويعرف أيضا بالمسجد الأبيض لأنه ذو لون ناصع البياض في كل مكوناته، أو المسجد الكبير لأنه أكبر مساجد المدينة.

وكما نعلم فإن لكل ولاية ماليزية مسجدا يسمى مسجد الدولة، وهذا المسجد هو مسجد الدولة القديم الملكي في هذه الولاية. وقد بناه السلطان زين العابدين الثاني بين أعوام ١٧٩٣م و١٨٠٨م.

ولم يبق المسجد كما كان عند تشييده، ففي عهد السلطان عمر تم استبدال جدران المسجد بجدران مصنوعة من الطوب، وجرى بناء ثلاثة أعمدة مستديرة وثلاث مآذن. وخضع المسجد للتحديث مؤخرا لكي يكون أجمل وأكبر مما كان عليه، وهذا ما كان فهو يستطيع اليوم استيعاب نحو ٢٥٠٠ مصل في وقت واحد، تحت السقف غير من يمكن استيعابهم في الفناء.

أما من حيث الجمال فهو آية معمارية ناصعة البياض؛ بمئذنته المربعة ذات الثمانية طوابق، وقبابه المتعددة الأحجام والمتشابهة الأشكال، ونوافذه الرأسية المقوسة، ويزدان بالكثير من المنقوشات والزخارف الإسلامية الأنيقة، وقد نقشت على أبواب المسجد آيات من القرآن الكريم بطريقة تفيض بالجاذبية!

يؤدي المسجد دورا مهما في حياة المجتمع المسلم في هذه المدينة التي تحتضن حكومة هذه الولاية التي يحكمها الحزب الإسلامي، وقد طبق فيها الشريعة الإسلامية جزئيا.

x