مسجد فوكوكا في مدينة فوكوكا باليابان ٢

مسجد فوكوكا في مدينة فوكوكا باليابان ٢



#مسجد (فوكوكا) في مدينة فوكوكا باليابان.

أ.د.فؤاد البنا

يقع هذا المسجد في واحد من أحياء مدينة فوكوكا وهي عاصمة محافظة تحمل نفس الاسم، وتقع في جزيرة كيوشو الجميلة.

والاسم الرسمي للمسجد هو مسجد فوكوكا المركز الثقافي الإسلامي، ويطلق عليه أيضا مركز النور الإسلامي.

هذا المسجد هو أول مسجد يتم بناؤه في هذه المدينة، وقد افتتح في ١٢ أبريل سنة ٢٠٠٩م، وكانت شرارة البدء قد أطلقتها جمعية الطلاب المسلمين بجامعة كيوشو، وذلك في عام ١٩٨٨م، وتم جمع التبرعات من داخل اليابان، وتمكن طالب إماراتي يدرس في هذه الجامعة من الحصول على تبرع إضافي من حكومة الإمارات العربية المتحدة ليتم بناء المسجد ويظهر بهذا المظهر الحسن!

المسجد كبير ويتكون من ٥ طوابق، يقع مصلى الرجال في الطابق الأول ومصلى النساء في الثاني ويستوعبان حوالي ١٠٠٠ شخص، أما بقية الطوابق فتتضمن فصولا دراسية ومكتبة عامة تزخر بالكتب المكتوبة بعدد من اللغات وعلى رأسها العربية واليابانية والإنجليزية، وقاعة محاضرات ومكاتب إدارية ودورات مياه، ويمتلك مطعمين أحدهما استثماريا والآخر خيريا.

وفي فناء المسجد توجد مواقف للسيارات، وفي الجوار توجد مطاعم تبيع الطعام الحلال.

صمم هذا المسجد من قبل شركة بناء يابانية، وجمع تصميمه بين الأصالة والمعاصرة في ثوب قشيب، وتبدو واجهة المسجد مأخوذة من التراث الإسلامي بتفاصيله الفنية الجذابة ولا سيما القبة الكبيرة والمئذنة المتوسطة العلو!

دخلت إلى صفحة المسجد في الفايسبوك وشاهدت أنشطة عديدة تتبناها إدارة المسجد، وأهمها المحاضرات والدروس والورش التدريبية، وتدريس الناشئة أساسيات الإسلام وتعليمهم قراءة القرآن وتدريبهم على إقامة الصلوات.

x