مسجد سمارا الكبير في مدينة سمارا في جمهورية روسيا الإتحادية ١

مسجد سمارا الكبير في مدينة سمارا في جمهورية روسيا الإتحادية ١



#مسجد (سمارا الكبير) في مدينة سمارا في جمهورية روسيا الاتحادية.

أ.د.فؤاد البنا

يقع هذا المسجد في شارع ستارا زاكورة بمدينة سمارا التي تقع في الشق الأوروبي من جمهورية روسيا. وهو مؤسسة دينية غير ربحية ومعتمدة من قبل السلطات الروسية لكي تقدم خدمات روحية واجتماعية وتعليمية للمسلمين في هذه المدينة وأغلبهم من التتار الذين استقروا هنا منذ نهاية القرن السادس عشر.

هذا المسجد هو ثاني مسجد يبنى في مدينة سمارا، وقد تم بناؤه في عام ١٩٠٧م، لكن الشيوعية التي أقامت ما يسمى بالاتحاد السوفييتي قامت بإغلاق المسجد في ثلاثينيات القرن الماضي، وجرى بعد ذلك هدم المبنى حيث تم ذلك في منتصف الستينيات من القرن العشرين، وجرى بناء مبنى سيرك محله، وأعيد افتتاح المسجد في أواخر الستينيات فقط.

أما المسجد الجديد الذي نحن بصدده والذي يظهر في الصور فقد بدأ بناؤه في عام ١٩٩٢م وتم افتتاحه عام ١٩٩٩م، حيث احتفل بافتتاحه في ٢٨ نوفمبر من هذا العام.

هذا المسجد هو الأكبر في هذه المدينة، حيث تزيد مساحته عن ١٢٠٠م٢، ويتكون من أربعة طوابق ويوجد المصلى الرئيسي في الطابق الثاني ويتسع لأكثر من ١٠٠٠ مصلّ، ويتضمن أقساما متصلة بوظيفته التعليمية والاجتماعية وسط المجتمع المسلم، بجانب مصلى منفصل للنساء.

وقد قام بتصميم مبناه المهندس راسم فالشين، الذي مال إلى السير وفق الفن المعماري السائد في هذه المدينة والذي يجمع بين الطرازين المعماريين عند التتار والروس!

يأخذ المبنى شكلا مستطيلا بعمارة أنيقة ولون أحمر جذاب، وعلى المحور الطولي للمسجد تشمخ مئذنة مميزة بارتفاع ٦٥م، ويبدو التأثير الروسي واضحا فيها حيث يوجد شبه بينها وبين أبراج الكنائس. ويتزين بقبة ذهبية كبيرة يبلغ قطرها ١٣.٥م، وتقف شامخة في المقدمة، وتحيط بها ٤ قباب صغيرة تتوزع على الأركان الأربعة للمبنى بجانب قبتين تقفان في جانبي الواجهتين!

x