مسجد بيت العزة الكبير في منطقة أتشيه جايا بجمهورية اندونيسيا ٢

مسجد بيت العزة الكبير في منطقة أتشيه جايا بجمهورية اندونيسيا ٢



#مسجد (بيت العزة الكبير) في منطقة أتشيه جايا بجمهورية إندونيسيا.

أ.د.فؤاد البنا

يقع هذا المسجد في قلب غابة بمنطقة أتشيه جايا التابعة لإقليم أتشيه الذي يقع في جزيرة سومطرة.

بدأ تشييد هذا المسجد منذ عام ٢٠١٨م وجرى افتتاحه رسميا وشعبيا في عام ٢٠٢٢م، وقد تم اختيار ليلة ٢٧ رمضان ١٤٤٣ هجرية للافتتاح، وقامت الحكومة الإندونيسية بتشييده من ميزانيتها، وبلغت التكلفة أكثر من ٦٥ مليار روبية إندونيسية، رغم أن خطة بناء المسجد ما زال فيها مراحل حتى يصبح من أكبر وأجمل المساجد في إندونيسيا!

أخذ هيكل المسجد شكل المربع، وتم بناؤه بصورة مرتفعة وفارهة، ويتزين بأربع مآذن تجمع بين الضخامة والفخامة بأبهى حلة، بما تمتلكه من إمكانات هندسية وفنية عديدة جعلتها شديدة الجاذبية، وتتبوأ في قلب السطح قبة ضخمة نصف كروية، وقد جرى طلاؤها بلون برتقالي جميل لتتوحد مع القباب التي تزين ذرى المآذن الأربع وكذلك القباب التي تعلو الشرفات المرتفعة فوق المداخل البديعة للمسجد!

ويتسم المسجد بالجمع بين الأناقة والهدوء في تزيين جانبيه الداخلي والخارجي، حيث يتمتع بثراء كبير في النقوش والزخارف، مع ميل للبساطة أو الهدوء في تفاصيل النقوش أو في الألوان المستخدمة!

يتكون المسجد من دورين واسعين جدا، ويتسع لعدد كبير من المصلين من الرجال والنساء في مصليين منفصلين. ويؤدي المسجد الوظائف المعروفة للمسجد في التأريخ الإسلامي في ظل الحرية التي تتمتع بها إندونيسيا عموما في كل أقاليمها تحت راية الحكم الفيدرالي الذي يراعي خصوصيات كل منطقة ورغبات الناس فيها، حتى أن الشريعة تطبق في بعض أقاليمها ومنها هذا الإقليم!

x