مسجد أهل الحديث في مدينة روالبندي بجمهورية باكستان

مسجد أهل الحديث في مدينة روالبندي بجمهورية باكستان



مسجد (أهل الحديث) في مدينة روالبندي بجمهورية باكستان الإسلامية.

أ.د.فؤاد البنا

يقع هذا المسجد على الطريق الدائري الذي يمر خارج المدينة القديمة، ويُعرف هذا الجزء من الطريق الآن باسم طريق المسجد الجامع؛ بسبب وجود هذا المسجد الشامخ فيه، ويعرف أيضا باسم جامع روالبندي كأنه أصبح علما على هذه المدينة التي تعد من أكبر المدن الباكستانية، وتقع في إقليم البنجاب بالقرب من العاصمة إسلام أباد، وتكاد أن تتصل بها وتصبحا كيانا واحدا!

يعد من أقدم المساجد في مدينة روالبندي، إذ تم بناؤه سنة ١٩٠٣ أي أن عمره ١٢٠ عاما، وبسبب متانة صنعته وأصالة المواد التي بني منها فإنه يبدو للرائي كأنه جديد!

يبدو أن تصميم المسجد قد جمع بين الطرازين المعماريين العربي والمغولي المسلم مع لمسات عصرية حديثة، وتكشف الصور عن أنه عجيبة هندسية متفردة وآية معمارية رائعة، وقبل ذلك وبعده هو تحفة فنية بارزة بسبب الكنوز الفنية التي يمتلكها في الخارج والداخل، فهو ثري للغاية بالنقوش والزخارف الإسلامية المذهلة التي زينت كل موضع إصبع من جدرانه ونوافذه وأبوابه!

يأخذ المبنى شكل المستطيل العريض، ويتكون من ٣ طوابق فارهة الجمال، ويتزين بمئذنة سميكة ذات شرفتين وثمانية أبعاد، وهي في حد ذاتها آية فنية مذهلة، وفي الجهة المقابلة للمئذنة توجد مئذنتان صغيرتان في الحجم والارتفاع وفي الوسط بينهما تنتصب قبة صغيرة، وأسهم كل ذلك في زيادة ألق المسجد وأناقته!

يمثل المسجد معلما من معالم المدينة ويقصده الزوار من كل مكان للاستمتاع بجمال زخارفه ونقوشه المدهشة!

x