مسجد سلجوبلي في بلدة سلجوبلي بجمهورية البوسنة والهرسك ٢

مسجد سلجوبلي في بلدة سلجوبلي بجمهورية البوسنة والهرسك ٢



#مسجد (سلجوبلي) في بلدة سلجوبلي بجمهورية البوسنة والهرسك.

أ.د.فؤاد البنا

يقع هذا المسجد في بلدة سلجوبلي الواقعة على منحدرات جبل ماجيفيسا، وعلى بعد ٣٠كم من جهة شمال غرب كاليسيا.

هذا المسجد نموذج لمساجد القرى البوسنية، ويرجح أنه أول مسجد بني في قرية سلجوبلي وأن ذلك كان في القرن السابع عشر، خلال الإدارة العثمانية التركية لهذه المناطق، ومما يؤيد ذلك ما روي بأنه خلال إعادة الإعمار بعد الحرب العالمية الثانية، تم العثور على لوح خشبي يتضمن نقشا يفيد بأنه تم بناؤه قبل ٢٠٠ عام.

وما هو موثق ومؤكد أن هذا المسجد أحرق في الحربين العالميتين الأولى والثانية من قبل الأعداء. وجرى بعد الحرب العالمية الثانية بناء المسجد بشكل أساسي من الحجر وتمت كسوته بالبلاط، وكانت هناك مئذنة خشبية بارزة من أعلى هيكل السقف!

وظل المسجد على هذا الحال إلى أن اتفق رواد المسجد في عام ١٩٩٠م على بناء مسجد جديد بالقرب منه. وقبل أن يتحقق هذا الحلم قامت القوات الصربية خلال حربها على البوسنة بتدمير المسجد القديم بالكامل، وقامت كتائب شيتنيك بقصف المسجد الذي كان قيد الإنشاء مرات عديدة.

وبعد انتهاء الحرب جرى استئناف العمل في بناء المسجد الجديد، وتم افتتاحه رسميًا عام ٢٠٠٣م.

وتُقام في المسجد جميع الصلوات اليومية والأسبوعية والسنوية، ويتسع لأكثر من ٣٠٠ مصلّ، ويتضمن بجانب ذلك فصولا دراسية يتم تنظيمها في يومي السبت والأحد من كل أسبوع، بجانب دوره في الحض على التكافل الاجتماعي. وتقع الفصول وسكن الإمام في الدور الأرضي.

وهناك مقبرة خاصة بالمسلمين تتبع المسجد وتقع بالقرب منه، ويمتلك قطعة أرض صالحة للزراعة تم توقيفها لمصالحه.

يمتلك المسجد تصميما شديد الجاذبية بهيكله الأبيض ومئذنته القلمية الباسقة، وقبته البنية الضخمة ووصيفاتها الست التي تتوزع بطريقة أنيقة على السطح، لتتضافر مع الطبيعة الخلابة في رفع الأسهم الجمالية للمسجد!

x