مسجد جامعة الأخوين في مدينة أفران بالمملكة المغربية ٤

مسجد جامعة الأخوين في مدينة أفران بالمملكة المغربية ٤



#مسجد (جامعة الأخوين) في مدينة أفران بالمملكة المغربية.

أ.د.فؤاد البنا

يقع هذا المسجد في شارع مولاي عبدالله بحي السلام الذي يقع في أكنافه الحرم الجامعي لجامعة الأخوين التي تأسست في مدينة أفران عام ١٩٩٣م بموجب مرسوم ملكي، وفتحت أبوابها للطلاب في يناير ١٩٩٥م.

ويقصد بالأخوين اللذين يحملان عنوان الجامعة الملكان الراحلان: السعودي فهد بن عبد العزيز والمغربي الحسن الثاني، حيث جاءت الفكرة من الحسن الثاني والتمويل من الملك فهد!

يعد هذا المسجد أكبر مسجد جامعي في المغرب وأجملها؛ فقد بني على مساحة إجمالية تبلغ ٢٣٠٠م٢، وتبلغ مساحة المبنى المسقوف ١١٠٠م٢ مستوعباً ١٥٠٠ مصل، ومساحة الصحن ٥٠٠م٢ متسعا لأكثر من ٥٠٠ مصل، بينما تصل مساحة الفناء إلى ٧٠٠م٢ متسعا لحوالي ٢٠٠٠ مصل، وبهذا فإن الطاقة الاستيعابية للمسجد تصل إلى ٤٠٠٠ مصل.

تتميز مدينة أفران بمناخها البارد الذي يشبه مناخ أوروبا حيث تغطيها الثلوج في الشتاء مع توافر تضاريس جبلية رائعة، وبنيت منازلها على صورة العمارة الفرنسية، ولذلك تسمى سويسرا المغرب أو سويسرا الصغرى، وينطبق الأمر ذاته على جامعة الأخوين التي بنيت بصورة حديثة وسط الطبيعة الخلابة، ولم يخرج عن هذا الطابع إلا مسجد الجامعة، فقد بني على نموذج مسجد الكتبية التأريخي في مدينة مراكش، حتى القرميد الذي يعلو سقفه ذو لون أخضر مخالفا للون الأحمر الذي تتسم به بيوت المدينة وكليات الجامعة!

يمتلك المسجد تصميما جذابا وعمارة مغربية أنيقة، بكل ما تتسم به هذه العمارة من جمال أخّاذ وغنى فاحش في النقوش والزخارف!

وينطبق هذا الأمر على مئذنة المسجد الشامخة في قلب هذه الجامعة، بعلو يصل إلى ٢١م وسمك يصل إلى ٢.٥م !

x