مسجد سيدو الكردي في مدينة عمان عاصمة المملكة الأردنية٤

مسجد سيدو الكردي في مدينة عمان عاصمة المملكة الأردنية٤



#مسجد (سيدو الكردي) في مدينة عمان عاصمة المملكة الأردنية.

أ.د.فؤاد البنا

يقع مسجد سيدو الكردي في منطقة أم أذينة بمدينة عمان، مطلا على شارعين.

وقد سمي بهذا الاسم نسبة لرجل كردي وفد من جنوب شرق تركيا في القرن التاسع عشر واستوطن الأردن، وجاءت من نسله عائلة برزت في التجارة والعلم ووصل عديد من أبنائها إلى مناصب حساسة في الأردن ومنها الوزارة!

يعد هذا المسجد من أجمل وأكبر مساجد مدينة عمان، ويبدو أن القائمين عليه ينتمون إلى إحدى الطرق الصوفية، فقد تتبعت عددا من الفعاليات الصوفية التي يقيمها المسجد، واشتهر بإقامة حفلات مشهودة في المولد النبوي الشريف.

لفت هذا المسجد أنظار من شاهده إلى أنه مبني على هيئة مساجد سوريا التراثية القديمة، حيث الجمع بين الطرازين الأموي والمملوكي مع حضور لمسات خفيفة من المعمار الأردني.

يزدان المبنى بقبابه المتعددة الأحجام والتي زينت بخطوط عربية مبهرة، وتتدلى منها في الداخل ثريات تنسكب أناقتها على أعين الناظرين، وتبسق في أحد أركانه مئذنة عالية ذات تصميم حسن وشرفتين جميلتين!

يبدو المسجد كبيرا من الناحيتين الأفقية والرأسية، ومن ثم فإنه يتسع لأعداد كبيرة من المصلين، ويقوم بدور ثقافي واجتماعي واضح في حياة أبناء الحي الذي يوجد فيه، من خلال المحاضرات والندوات والدروس التي تعتمل في أكنافه، ويمتلك في هذا الإطار مكتبة عامة وقاعة متعددة الأغراض، بحانب المكاتب الإدارية ودورات المياه النظيفة.

وفي جوار المسجد توجد مواقف معقولة للسيارات.

x