مسجد عائشة كعكي في مدينة جدة بالمملكة العربية السعودية5

مسجد عائشة كعكي في مدينة جدة بالمملكة العربية السعودية5



#مسجد (عائشة كعكي) في مدينة جدة بالمملكة العربية السعودية.

أ.د.فؤاد البنا

يقع هذا المسجد في حي النعيم بشمال مدينة جدة التي تقع في غرب السعودية وتعد عاصمتها الاقتصادية وميناؤها الرئيسي.

هذا المسجد هو واحد من أكثر من ٩٤ ألف مسجد تزخر بها السعودية، وأخذ القطاع الخاص نصيب الأسد من عملية بنائها، ومنها هذا المسجد الذي قام ببنائه خالد بن محفوظ وإخوانه الذين يملكون البنك الأهلي في السعودية، وقد سموه باسم والدتهم عائشة كعكي.

تم افتتاحه عام ٢٠٠٨م في حفل كبير، ومنذ أن افتتح رسميا وهو يؤدي رسالة جليلة في صناعة الوعي وتمتين أسس المجتمع المحلي، بجانب تيسير إقامة الصلوات بكل سهولة من خلال توفير كافة الشروط المطلوبة لهذا الأمر ومحاربة الموانع والمعكرات!

المسجد كبير وليس كما يبدو لأول وهلة صغيرا؛ حيث يشتمل على مصلى يستوعب حوالي ٣٠٠٠ مصلّ، وقاعة محاضرات كبيرة، ومكتبة عامة تزدان بأمهات الكتب الإسلامية، وفصول دراسية لدراسة القرآن وعلوم الشريعة.

وتكشف الصور عن كون هذا المسجد تحفة معمارية متميزة؛ فهو عبارة عن قبة تشبه الخيمة بأبواب واسعة، وتغطي كامل مساحة المصلى بطريقة فريدة، ويغمره النور عن طريق سلسلة من النوافذ التي اصطفت بطريقة مرتبة من كل الاتجاهات!

وفي أحد أطراف المبنى ترتفع مئذنة اسطوانية شامخة في أجواء هذه المدينة التي تقع في غرب السعودية مطلة على سواحل البحر الأحمر!

يتكون المسجد من مبنيين: مبنى القبة وهو المصلى، ومبنى يتكون من طابقين يضم قاعة المحاضرات والمكتبة والفصول الدراسية، ويمتلك فناء واسعا، تم تنظيمه بعناية وخدمته بكرم، حيث يضم مواقف واسعة للسيارات، ومظلات كبيرة، وممرات ومساحات خضراء!

ويمتلك المسجد نظاما ضوئيا متميزا يسهم في زيادة ألق المسجد وأناقته في المساء!

x