مسجد السلطان إسماعيل فى مدينة باتو باهاتا بمملكة ماليزيا ١

مسجد السلطان إسماعيل فى مدينة باتو باهاتا بمملكة ماليزيا ١



#مسجد (السلطان إسماعيل) في مدينة باتو باهاتا بمملكة ماليزيا.

أ.د.فؤاد البنا

يقع هذا المسجد في مدينة باتو باهاتا التابعة لولاية جوهر التي تقع في جنوب ماليزيا وتعد من أكثر الولايات تطورا في ماليزيا.

سمي المسجد بهذا الاسم نسبة إلى سلطان ولاية جوهر، وقد تأسس سنة ١٩٩٣م وجرى افتتاحه رسميا سنة ١٩٩٦م، ويبدو أنه من المساجد التي تولت الحكومة بناءها في سائر مدن البلاد.

هذا المسجد هو الأكبر في هذه المدينة الجميلة؛ فمن الواضح أنه كبير جدا، فمن الناحية الأفقية نراه يتمدد على مساحة واسعة من الأرض، ويتكون من مبنيين: المبنى الرئيسي الذي يقع فيه المصلى الرئيسي وترتفع فوقه القبة الكبيرة وبجانبيه تشمخ مئذنتان عاليتان بتصميم عثماني رائع، والمبنى الثاني الذي يتكون من فناء تحيط به أروقة من كل الجهات ويتم الدخول إليه من خلال بوابة فخمة تعلوها قبة أخرى أنيقة!

ومن الناحية الرأسية يتكون المسجد من ٣ طوابق فسيحة تتسع لآلاف المصلين الذين يجدون كامل الخدمات التي تمنحهم الراحة في الصلاة، ويدخلون المسجد ويخرجون منه بكل سلاسة نتيجة تعدد الأبواب التي تسمح بانسياب الحركة. ويؤدي المسجد وظائف عديدة تليق بهذا المبنى الضخم وتتسق مع وظيفة المسجد في عصر صدر الإسلام عندما كان جامعا وجامعة وواحة للتلاقي والتعاضد بين أبناء المجتمع المسلم.

وعلى العموم فإن المسجد جوهرة هندسية وتحفة معمارية متميزة في بلد يحظى بكثير من الكنوز الفنية، حيث يمتلك المسجد مبنى مهيبا وأنيقا، تتوزع شمائله الجمالية على كل النواحي، من القوام العالي والعمارة المتقنة والطلاء الفيروزي المطعم بالأبيض، إلى القبة الضخمة والمئذنتين القلميتين الباسقتين، إلى النقوش والزخارف الرائعة والحدائق المزدانة بالنباتات والأزهار المنسقة بطريقة أنيقة وجذابة!

x