مسجد ناجياينغ في مدينة ناغو بجمهورية الصين الشعبية

مسجد ناجياينغ في مدينة ناغو بجمهورية الصين الشعبية



مسجد (ناجياينغ) في مدينة ناغو بجمهورية الصين الشعبية.

أ.د.فؤاد البنا

يتمركز هذا المسجد فوق تبة مرتفعة تقع على طريق تشونغ شون في وسط مدينة ناغو الواقعة بمنطقة تونغهاي التابعة لمقاطعة يوننان في الصين.

تم بناء المسجد لأول مرة في أوائل عهد أسرة مينج وبالتحديد في سنة ١٣٧٠م من قبل الأقلية المسلمة في هذه المدينة والتي اعتنقت الإسلام في فترة مبكرة من تأريخ الإسلام.

أعيد بناء المبنى الحالي في عام ٢٠٠١م، واستغرق الأمر ثلاث سنوات، وتم الافتتاح في ٢ أكتوبر ٢٠٠٤م.

يعد هذا المسجد أكبر مسجد في مدينة ناجياينغ بل في مقاطعة يوننان كلها، حيث تبلغ مساحته ١٠ ألف م٢، ويتكون من خمسة طوابق، وتقع قاعة الصلاة الرئيسية في الطابق الثاني وهي تستوعب أكثر من ٣٠٠٠ شخص في نفس الوقت. وتتضمن بقية المبنى قاعة محاضرات ومكتبة إسلامية وفصولا دراسية ومكاتب إدارية ودورات مياه. ويشير هذا الأمر إلى اتساع وظائف المسجد وعدم اقتصاره على إقامة الصلوات، حيث أنه المركز الأساسي لتعليم المسلمين أمور دينهم في هذه المقاطعة التي تتمتع بالحكم الذاتي.

وبسبب المكانة التأريخية لهذا المسجد وما يمتلك من مقومات الحسن والجمال، فقد تم ضمه يوم ٤ يونيو ٢٠١٨م إلى وحدات حماية الآثار الثقافية في مقاطعة تونغهاي.

وعند تأمل مبنى المسجد يتضح أنه يمتلك هيكلا جذابا ذا رونق كبير، ابتداء بواجهته الأساسية التي تقع أمام السلم الحجري الذي يرتقيه الناس للوصول إلى المسجد، حيث تنهض شرفة الواجهة على ٦ أعمدة اسطوانية بيضاء، ومرورا بقبته الخضراء في وسط السطح ومآذنه الأربع التي تنبثق من الأطراف الأربعة للمسجد، وهي مآذن شاهقة يبلغ ارتفاع كل واحدة منها ٧٢م بثلاث شرفات تطل على أرجاء هذه المدينة ذات الطبيعة الخلابة، وانتهاء بالنقوش والزخارف الحسنة في الداخل والخارج، ومنها الخطوط العربية التي تزين الواجهة ببعض الآيات القرآنية!

x