المسجد الجامع في مدينة بنغالور بجمهورية الهند ٣

المسجد الجامع في مدينة بنغالور بجمهورية الهند ٣



#(المسجد الجامع) في مدينة بنغالور بجمهورية الهند.

أ.د.فؤاد البنا

يقع هذا المسجد في قلب منطقة السوق الأبرز بوسط مدينة بنغالور التي تعد عاصمة ولاية كارناتاكا الواقعة في جنوب الهند.

هذا المسجد هو الأكبر في هذه المدينة، فقد بني على مساحة ٣٨ ألف قدم٢، ويتكون من ٥ طوابق واسعة، ويمكنه أن يستوعب عشرة آلاف مصل في وقت واحد، بجانب القاعات والغرف المتصلة بدوره التعليمي والتثقيفي ومكاتبه الإدارية والخدمية، وكذا الجزء الخاص بالوضوء والذي يقع في المنتصف بين قسمي المبنى الكبير.

وقد بدأ بناء المسجد في عام ١٩٤٠م في آخر عصر الاستعمار البريطاني، من قبل الأقلية المسلمة في هذه المدينة والتي ظلت تتعهد المبنى بالصيانة والرعاية حتى صار بهذا الشكل المتألق الذي نراه في الصور اليوم. قام بتصميمه رياز آصف الدين وهو من أبناء مدينة حيدر أباد، وكان المسجد مخصصا لسلطان تيبو، ولذلك ما زال مسلمون يقيمون له ذكرى سنوية في المسجد!

جرى تشييد المسجد على الطراز المغولي المعروف بجماله المبهر، وقد بني من الرخام الأبيض النقي والذي تم جلبه من ولاية راجستان، وهو آية جمالية فاتنة بحيازته لكثير من اللوحات الجمالية البديعة، وأهمها المآذن المتعددة الأحجام والارتفاع والتي تنتهي جميعها بقباب كروية جذابة، ثم القباب المخروطية التي يزدان بها قلب السطح الكبير بنقوشها المذهلة ورؤوسها النحاسية!

ويحتوي المسجد على أعمدة زخرفية من الجرانيت، وتزدان جدرانه الخارجية بالكثير من النقوش والزخارف الإسلامية المبهرة، وأكثر ما تبرز في نوافذه الرأسية المقوسة وفي الشرفات وقمة سور السطح!

وتجتمع سائر المقومات الجمالية في واجهته الأمامية المطلة على الشارع، والتي تمنح المبنى قدرا كبيرا من الهيبة والجاذبية!

x