مسجد دينيا نيورت في مدينة بوكيت بمملكة تايلاند ٣

مسجد دينيا نيورت في مدينة بوكيت بمملكة تايلاند ٣



#مسجد (دينيا نيورت) في مدينة بوكيت بمملكة تايلند.

أ.د.فؤاد البنا

يقع هذا المسجد في شارع جاني بآخر حي راواي من جهة حي تشالونج على بعد ٥ كم من ساحل البحر، وذلك في مدينة بوكيت الواقعة على شاطئ جزيرة تحمل نفس الاسم بجنوب تايلند القريب من ماليزيا، حيث يصبح المسلمون أكثرية ويزيد عدد المساجد مقارنة بالشمال.

وللعلم فإن تايلاند مملكة علمانية لكنها ذات ثقافة بوذية، والمسلمون يتمتعون بهامش حرية مرتفع يمارسون في ظله شعائرهم الدينية ويتمتعون بحقوق سياسية ومدنية عديدة!

وهذا المسجد هو واحد من آلاف المساجد التي تنبث في كافة أرجاء تايلند.

هذا المسجد من أكبر مساجد بوكيت، حيث يتسع لأكثر من ألف من المصلين في مصليين لا تفصل بينهما إلا قطعة قماش، ويقوم بوظائف ثقافية واجتماعية في حياة المجتمع المحلي بهذه المدينة. ويمتلك المسجد مواقف واسعة للسيارات، وبجانبه يوجد عدد كبير من المطاعم التي تبيع الأطعمة الحلال.

يبدو أن الطراز المعماري الذي بني المسجد وفقه هو مزيج من العمارة التايلندية والملاوية والعربية، حيث يمتلك المسجد تصميما جذابا وعمارة أنيقة، ويختال بقبابه الخمس الكبرى التي في الوسط والصغرى التي تقف كأنها تحرسها مما يمكن أن يأتيها الثغور من الجهات الأربع، ورغم اختلاف أحجامها فإنها تتحد في انتصابها على قواعد رباعية مرتفعة وتأخذ الشكل البصلي غير المكتمل، وتتشابه في ترونقها بلون ذهبي ساحر!

وتحيط بالمسجد أشجار كثيفة، ولا أدري هل تحجب جماله المبهر، أم تزيد من أسهمه الجمالية؟!

x