مسجد الناصر أبي في بلدة داتو أودين سينسوات بجمهورية الفلبين ١

مسجد الناصر أبي في بلدة داتو أودين سينسوات بجمهورية الفلبين ١



#مسجد (الناصر أبي) في بلدة داتو أودين سينسوات بجمهورية الفيليبين.

أ.د.فؤاد البنا

يقع هذا المسجد في مجمع ماجيلكو ببلدة داتو أودين سينسوات الواقعة في جزيرة ماندناو ذات الأغلبية المسلمة في جنوب الفيليبين.

ويعرف أيضًا باسم مسجد أبي الأبيض، وهو واحد من مئات المساجد التي تزدان بها جزيرة ماندناو التي تزيد نسبة المسلمين فيها عن ٩٠%.

جرى افتتاح المسجد في عام ٢٠١٦م في حفل شعبي ورسمي كبير، بعد سنوات من العمل الدائب في التشييد والتأثيث والتجميل.

يتميز المسجد بتصميم فريد ولا سيما في المآذن، ولم أجد له شبيها إلا في مسجد واحد بمملكة تايلند، وهو مسجد (مفتاح المؤمنين) في مدينة فوكيت.

مع أن هيكل المسجد كله جميل، إلا أن أكثر ما يميزه هو المئذنتان الرائعتان ذاتا النوافذ الرأسية العالية جدا، وكذلك القباب المكورة التي تزدحم بصورة جذابة في سطح المبنى، ولا سيما القبة البصلية الكبيرة التي تمثل قلب المسجد بل ورئته التي يتنفس عن طريقها جمالا وروعة!

ويمتاز المبنى كله بلون ناصع البياض، وهو اللون الذي يحتل المركز الأول في الأدبيات الإسلامية؛ إذ يحمل معنى الصفاء والنقاء، ويعبر عن الحب والخير ويرمز إلى السلام والوئام. ولإعطائه مزيدا من الجاذبية فقد تم تطعيم اللون الأبيض بلون قريب من الذهبي وهو البادي في زجاج نوافذ المبنى والمئذنتين بقواميهما العجيب والمتعدد الأقسام!

تحيط بالمسجد حديقة تتدفق أناقتها بقوة، بما تمتلكه من نباتات طبيعية متنوعة، تدخلت فيها أيدي البشر بالتنسيق الحسن. ولكل ما يتميز به المسجد من مشاهد الجمال المثير فإنه من أهم المعالم السياحية في هذه البلدة الباذخة الجمال في بلد استوائي لا تنقصه الأنهار ولا الأمطار في أغلب أشهر العام!

x