مسجد جويتي في قرية جويتي بجمهورية الشيشان التابعة للاتحاد الروسي ١

مسجد جويتي في قرية جويتي بجمهورية الشيشان التابعة للاتحاد الروسي ١



#مسجد (جويتي) في قرية جويتي بجمهورية الشيشان التابعة للاتحاد الروسي.

أ.د.فؤاد البنا

يوجد هذا المسجد في واحدة من قرى الشيشان، ذلك البلد الجبلي الجميل الذي يقع في منطقة القوقاز، ويمثل المسلمون أغلبية ساحقة من سكانه، وقد حمل المسجد اسم القرية التي بني فيها وهي قرية جويتي.

بني المسجد على مساحة تبلغ ٣٦٠٠م٢، وقامت ببنائه مؤسسة أحمد قديروف وهو رئيس الشيشان السابق ووالد الرئيس الحالي للشيشان رمضان قديروف، ويتسع لـ ٣٦٠٠ مصل من الرجال والنساء، ويقوم بوظائف عديدة تربوية واجتماعية، بجانب وظيفته الأساسية أو المباشرة في احتضان المصلين وتقديم أفضل الظروف لهم لكي يناجوا ربهم بيسر وسلاسة!

جرى افتتاح هذا المسجد الجميل في حفل رسمي وشعبي كبير، وذلك في ٢١ أغسطس من عام ٢٠٢٠م بعد تشييده بدأب منذ عام ٢٠١٨، من قبل مؤسسة خيرية مدعومة من الحكومة، وتحمل اسم الرئيس السابق للشيشان التي تمتلك حكما ذاتيا واسع الصلاحيات ضمن جمهورية روسيا الاتحادية.

يتميز المسجد ببوابة رائعة ذات ٣ فتحات تصل بين فناء المسجد الداخلي وبين الفناء الخارجي الذي تقف فيه السيارات، ويمتلك واجهة أروع تزدان بالبوابة الضخمة ذات البرواز المستطيل والمرتفع، وببراويزه المقوسة والمشكلة من الحجارة المصقولة بإتقان، ويبدو أن مصمم هذه البوابة متأثر بالمعمار السلجوقي مع لمسات عصرية واضحة للعيان!

ويمتلك المسجد قبة جميلة تسقف مقدمة المصلى، وفي الأركان الأربعة للمسجد ترتفع ٤ مآذن شديدة الأناقة!

x