مسجد فتحة في مدينة استوكهولم عاصمة السويد ٣

مسجد فتحة في مدينة استوكهولم عاصمة السويد ٣



#مسجد (فتجة) في مدينة استوكهلم عاصمة السويد.

أ.د.فؤاد البنا

يقع هذا المسجد في ضاحية خلابة من ضواحي مدينة استوكهلم وتسمى فتجة وبها سمي المسجد، ويبعد بمقدار بضع مئات من المترات عن الأماكن المعمورة.

بدأ بناء المسجد في عام ١٩٩٨م وانتهى العمل فيه في أبريل ٢٠٠٧م ليتم افتتاحه في حفل شعبي كبير حضره عدد من الرسميين السويديين، وتولت بناءه الرابطة الثقافية الإسلامية في بوتكيركا، وهي جمعية ذات منشأ تركي، وكانت تضم أكثر من ١٥٠٠ عضو عندما قامت ببناء المسجد.

ولهذا فقد كان من الطبيعي أن يتم بناء المسجد على الطراز التركي الفاره الجمال، حيث الهيكل المرتفع والذي يتكون من ٣ طوابق، وتعلوه قبة كبيرة ذات نوافذ رأسية، وفي طرف الواجهة تصطف ٣ قباب صغيرة بصورة جذابة!

ويتزين الداخل بالكثير من الزخارف والنقوش المبهرة وتتناثر الثريات في أرجاء المسجد وتتدلى من السقف بصورة رائعة، وتم تزيين جدران قاعة الصلاة ببلاط مطلي يدويا!

ويزدان المسجد بمئذنة قلمية ذات شرفة رائعة، ويبلغ ارتفاعها ٣٢.٥م، ومن خلال شرفتها البديعة يمكن الاستمتاع بجمال الطبيعة الخلابة، حيث تكسو الغابات كل مساحة وتكتنفها البحيرات العذبة بصورة ساحرة!

وبجانب مصلى الرجال يضم المسجد مصلى للنساء تبلغ مساحته ٢٠٠م٢، ومسكنا لإمام المسجد ومكتبا إداريا ودورات مياه راقية. ويملك حديقة يتدفق منها الجمال بصورة تُشعر المرء بأنه في فردوس سماوي بالغ الروعة!

يؤدي المسجد دورا مهما في تنوير عقول المسلمين وقلوبهم وفي التواصل الإيجابي مع غير المسلمين، وبالمناسبة فإن هذا المسجد كان أول مسجد في السويد تسمح له السلطات برفع الأذان عبر مكبرات الصوت يوم الجمعة، وكان قد رفع أول أذان يوم ٢٦ أبريل ٢٠١٣م، وكان ابتهاج المسلمين عظيما لدرجة أن بعضهم ذرفوا دموع الفرح!

x