المسجد الكبير في مدينة دالوا بجمهورية ساحل العاج ٢

المسجد الكبير في مدينة دالوا بجمهورية ساحل العاج ٢



#(المسجد الكبير) في مدينة دالوا بجمهورية ساحل العاج.

أ.د.فؤاد البنا

يقع هذا المسجد في حي تكساس بوسط مدينة دالوا التي تقع بدورها في غرب جمهورية ساحل العاج، وتعد المدينة الثالثة في البلاد التي تغير اسمها إلى كوت ديفوار.

بناه الحاج نيفا ديابي من أبناء هذه المدينة الخيرين بالتعاون مع الأهالي المسلمين الذين تضافرت جهودهم لبناء هذا المسجد الكبير والذي يتسع لآلاف المصلين، فهو أكبر مسجد في المدينة، وتقام فيه الصلوات الخمس وصلاة الجمعة والعيدين، ويجتهد القائمون عليه في أن يقوم بأدوار تعليمية واجتماعية متعددة كما هي وظيفة المسجد في المنظور الإسلامي.

يتميز المسجد بالضخامة الكبيرة التي تبرز من هيكله الكبير جدا والذي أخذ شكل المستطيل، وتمدده على مساحة كبيرة من الأرض بمآذنه الخمس المرتفعة والتي هي أشبه بأبراج ولا سيما الخامسة منها التي تقع في قلب الواجهة!

ويمتلك حظا وفيرا من الفخامة، حتى يمكن القول بأنه جوهرة معمارية متميزة في غرب إفريقيا بهيكله الجميل ومعماره المتميز، وبنقوشه البديعة وزخارفه الرائعة التي تغطي معظم الجدران الخارجية ولا سيما المآذن الخمس الشاهقة ذات الشكل المربع، وبثلاث شرفات أنيقة لكل مئذنة، وقبابها الخضراء التي تزين قممها العالية، ونوافذها الرأسية المقوسة!

ويقع المسجد داخل فناء مسور، وقد تم تخضير المساحات المتاحة ليزداد منسوب الجمال في هذا المسجد الكبير الذي يعد أبرز معلم في هذه المدينة!

x