المسجد المركزي في بلدة سافيل بالمملكة المتحدة ٢

المسجد المركزي في بلدة سافيل بالمملكة المتحدة ٢



#(المسجد المركزي) في بلدة سافيل بالمملكة المتحدة.

أ.د.فؤاد البنا

يقع هذا المسجد في بلدة سافيل بمنطقة ديوسبري الواقعة في غرب يوركشاير بإنجلترا. ويعرف كذلك بمركز ديوسبري أو دار العلوم (بيت المعرفة)، وهو يتبع جماعة التبليغ والدعوة ذات الأصل الهندي، بل ويعمل كمركز لنشاط جماعة التبليغ في كافة أنحاء أوروبا.

يعد هذا المسجد من أكبر المساجد في المملكة المتحدة، ومن أكبر المساجد المبنية حسب الطلب في أوروبا، حيث يتسع لأكثر من ٤٠٠٠ مصل وليس فيه مصلى للنساء!

ويمكن القول بأنه المقر الأوروبي لجماعة التبليغ، ومسكن لمعهد التعليم الإسلامي والذي يطلقون عليه (جامعة تعليم الإسلام)، وهو مدرسة مستقلة لتعليم الدين الإسلامي للأولاد الذين تتراوح أعمارهم بين١٣ و١٩ سنة وإيوائهم، ويتضمن إحدى الكليات الإسلامية الرئيسية في المملكة المتحدة.

تأسس المسجد عام ١٩٧٨م من قبل جماعة التبليغ والدعوة، وأصبح يعرف بمركز ديوسبري التابع لجماعة التبليغ، حيث يتمحور نشاطه حول مبادئها الستة، فبجانب إقامة الصلوات الخمس اليومية، فإنه يقيم محاضرات وندوات عامة، وتنطلق منه مجموعات دعوية تتكون كل واحدة منها من عشرة أشخاص، ويعد المقر الأساسي للاجتماع السنوي الإقليمي لجماعة التبليغ في أوروبا.

يحتل المسجد رقعة واسعة من الأرض، ولأنه ليس مجرد مصلى بل هو مركز لأنشطة جماعة التبليغ فإنه يتضمن قاعة للمحاضرات وفصولا دراسية ومكاتب إدارية وخدمية عديدة.

يبدو أن الطراز المعماري الذي بني المسجد وفقه هو مزيج من النمطين المعماريين في بريطانيا والهند، مع ميل إلى البساطة وعدم التكلف، وللمبنى واجهة حسنة وقد شهدت بروزا عند البوابة الرئيسية التي تقع في وسط الواجهة، بمادة معمارية مختلفة ولون مغاير للون المسجد، وبالقرب منها توجد قبة خضراء تظهر الهوية الإسلامية لهذا المبنى، وتتعزز هذه الهوية بالمئذنة التي تعلو المسجد والتي كانت أكثر بساطة عند التشييد، لكنها غيرت إلى شكل أشد جمالا وأكثر اتصالا بالميراث الإسلامي في هذا الجانب!

ويمتلك المسجد كل مقومات البنية التحتية والخدمات التي يطلبها في العادة من يرتادون المساجد ومنها التكييف الذي تم بصورة ممتازة!

x