مسجد سبيل المهتدين الكبير في مدينة بنجرماسين بجمهورية اندونيسيا 3

مسجد سبيل المهتدين الكبير في مدينة بنجرماسين بجمهورية اندونيسيا 3



#مسجد (سبيل المهتدين الكبير) في مدينة بنجرماسين بجمهورية إندونيسيا.

أ.د.فؤاد البنا

يقع هذا المسجد على الضفة الغربية لنهر مارتابورا، وذلك في قرية انتاسان الكبيرة الموجودة في وسط بنجرماسين بمقاطعة كليمنتان الجنوبية في إندونيسيا.

كان اسم سبيل المهتدين هو الاسم الرسمي للمسجد، لكنه منذ عام ٢٠١١م صار يحمل اسم باحث إندونيسي كبير هو الشيخ محمد بنجاري أرسياد (١٧١٠ - ١٨١٢م)، الذي استغرق معظم عمره المديد في ترسيخ أسس الإسلام في إقليم كليمنتان الجنوبية وتعريف الناس بتعاليمه.

وضعت حجر الأساس لهذا المسجد الكبير سنة ١٩٧٤م، وتم الانتهاء منه سنة ١٩٧٩ لكن الافتتاح الرسمي لم يتم إلا في عام ١٩٨١م!

هذا المسجد هو الأكبر في بنجرماسين، فقد بني على قطعة أرض ضخمة تبلغ مساحتها الإجمالية ١٠٠ ألف م٢، أما المبنى المسقوف فتبلغ مساحته ٥٢٥٠م٢، ويتسع لحوالي ١٥ ألف مصلّ، وتبلغ مساحة الفناء الصالح للصلاة ٢٠٠٠م٢، وخصصت بقية المساحة الضخمة كحدائق تعج بالأشجار وتزدان بالخضرة، وكممرات للمتنزهين ومواقف للسيارات، بجانب البرك والنوافير التي تمتد طوليا بصورة باذخة الجمال مع الجزر الخضراء التي تحيط بها!

يتكون المسجد من دورين واسعين ويتميز بتصميمه الخاص الذي جمع بين الأصالة والمعاصرة، حيث يأخذ المبنى شكلا مستطيلا، وتعلوه قبة فريدة من نوعها يبلغ قطرها ٣٨م، وهي مصنوعة من صفائح الألومنيوم، وعلى مسافة عدد من الأمتار عن الأركان الأربعة للمسجد تنتصب ٤ مآذن عالية، لكن المئذنة الأبعد عن المبنى هي الأكبر في سمكها وارتفاعها وبفارق كبير، غير أن المآذن الخمس تتشابه في شكلها ولونها!

يؤدي المسجد دورا مهما في حياة مسلمي هذه المدينة، سواء في صناعة الوعي أو تمتين صروح المجتمع.

x