مسجد بستك الكبير في مدينة بستك بالجمهورية الإيرانية ٣

مسجد بستك الكبير في مدينة بستك بالجمهورية الإيرانية ٣



#مسجد (بستك) الكبير في مدينة بستك بالجمهورية الإيرانية.

أ.د.فؤاد البنا

يقع هذا المسجد في مكان متميز بمدينة بستك التي تقع في محافظة هرمزجان بجنوب إيران، وكانت عاصمة لإمارة عباسية قامت أثناء ضعف الدولة الصفوية بدعم من الدولة العثمانية واستمرت حوالي ٣ قرون!

هذا المسجد من المساجد السنية الحديثة ولذلك يسميه بعض الناس المسجد الجديد، وقد بناه على حسابه الخاص رجل إماراتي من أصل إيراني وينحدر من هذه المدينة، وهو عيسى صالح القرق البستكي، وينتمي معظم سكان هذه المدينة إلى أهل السنة والجماعة ويتبعون في المسائل الفقهية المذهب الشافعي!

ومن الواضح أن المسجد يحظى بهندسة معمارية تم الجمع فيها بين الأصالة والمعاصرة، مع الاقتباس من النمطين المعماريين عند العرب والفرس!

يمتلك المسجد واجهة جذابة ذات مقومات جمالية عديدة، وأهمها البوابة الضخمة والجميلة التي تقع في الوسط، والشرفات الممتدة على طول المسجد والتي تمنح الظل والبهجة للناس، بما تضخ من جمال الأعمدة والأقواس الأنيقة التي يرتفع سقفها عليها.

ويحظى المبنى بمئذنتين شاهقتين ويبلغ ارتفاع كل واحدة منهما حوالي ٣٢م متضمنة شرفتين جميلتين، وتتوسطهما قبة فخمة في حجمها الكبير وخطوطها المتقنة، وتقوم على مبنى مربع ذي نوافذ عالية ومقوسة، مما يسمح بنفاذ كميات كبيرة من الضوء والهواء الطبيعيين إلى الداخل!

وتتميز جدران المسجد الداخلية والخارجية بثراء الزخارف في الجزء العلوي منها، وتتكون في الغالب من أشكال هندسية ونباتية بالغة الحسن والثراء. وينطبق ذات الأمر على المحراب والمنبر اللذين تم تزيينهما بالجص والدهانات بطريقة مميزة!

ويقوم السطح العريض للمسجد على أعمدة متينة وجميلة، حيث تم تزيينها بالجص البارز، بحيث تبدو الزخارف والنقوش منحوتة بطريقة مبهرة!

وللمسجد صحن كبير ويحظى بأقواس من الزهور والجص. ويمتلك فناء واسعا يتضمن مساحات خضراء تتخللها أشجار النخيل.

يتكون المسجد من ثلاثة أدوار، غير أننا لم نستطع التعرف على حجم سعة المسجد رغم حرصنا على ذلك، لكن الصور تظهر أنه كبير ويتسع لبضعة آلاف، سواء في المبنى المسقوف أو في الصرح المكشوف!

x