مسجد جماعة ميليانافاك في بلدة كاليسيا بجمهورية البوسنة والهرسك ٢

مسجد جماعة ميليانافاك في بلدة كاليسيا بجمهورية البوسنة والهرسك ٢



#مسجد (جماعة ميليانافاك) في بلدة كاليسيا بجمهورية البوسنة والهرسك.

أ.د.فؤاد البنا

يقع هذا المسجد بجوار الطريق الرئيسي الرابط بين هذه البلدة وبين مدينة توزلا على بعد أربعة كيلومترات من المركز الإداري لمجلس المجتمع الإسلامي في بلدة كاليسيا التابعة لجمهورية البوسنة والهرسك التي يزيد مسلموها عن ٥٥% من السكان.

يعد هذا المسجد امتدادا لمسجد قديم بني خلال الإدارة التركية العثمانية لهذه المنطقة، وقد بني في النصف الثاني من القرن السابع عشر. وجرى تجديده بالكامل مرتين: المرة الأولى عام ١٩٦٩م، والثانية في عام ١٩٨٩م ليتم افتتاحه في بداية ١٩٩١م.

وخلال الحرب الصربية ضد البوسنة والتي امتدت من عام ١٩٩٢ إلى عام ١٩٩٥م عانى المسجد من قصف عنيف، وأصيبت مئذنته مرتين بالصواريخ في نفس المكان، لكنها ظلت صامدة. وبعدما توقفت الحرب في عام ١٩٩٦م تم تجديد المسجد بصورة فورية، وتم إجراء التجديد الشامل الثاني للمسجد ومئذنته المصابة بشكل كبير في عام ٢٠١٢م حتى صار بهذه الصور التي يبدو عليها.

يتكون المسجد من طابقين، ويمتلك مصلى تؤدى فيه جميع الصلوات ويتسع لأكثر من ٨٠٠ مصل، وتتبعه عدد من الفصول الدراسية التي تزخر بالدارسين في يومي السبت والأحد من كل أسبوع.

وبجانب المصلى والمدرسة يمتلك المسجد منزلا خاصا بإمام المسجد، ومقبرة صغيرة تقع في الجوار، ويمتلك وقفا من الأرض لصالح المسجد وتبلغ مساحتها حوالي ٤٠ دونما.

يمثل المسجد محور ارتكاز لمسلمي هذه البلدة والقرى المجاورة لها.

x