مسجد قبة المهدي في مدينة صنعاء عاصمة الجمهورية اليمنية

مسجد قبة المهدي في مدينة صنعاء عاصمة الجمهورية اليمنية



مسجد (قبة المهدي) في مدينة صنعاء عاصمة الجمهورية اليمنية.

أ.د.فؤاد البنا

يقع هذا المسجد في حارة سميت باسمه (قبة المهدي) التابع لحي السرار الغربي في الجزء العتيق من مدينة صنعاء التي تعد من أقدم العواصم المأهولة في العالم إن لم تكن أقدمها!

يعد المسجد من المساجد التأريخية في مدينة صنعاء، وما أكثرها في مدينة سام بن نوح، فقد بني سنة ١١٦٤ هجرية الموافق ١٧٥٠ – ١٧٥١م، بأمر من الإمام الزيدي المهدي عباس بن المنصور، وعند وفاة هذا الإمام الملقب بالمهدي في ١١٨٩هجرية قبر جثمانه فيه، فحمل المسجد اسمه لأنه بانيه ولأنه مقبور فيه!

ومن الواضح للعيان أن المسجد قد بني وفق الطراز الصنعاني الخالص في بناء المساجد، فهو مبني من الحجارة اليمنية الصلبة وبنيت المئذنة من اللبن، ويتزين بقبة ضخمة تتخذ شكل نصف البيضة بلونها الأبيض وقاعدتها السداسية، مع تطريزها ببعض الزخارف الخفيفة ذات الألوان الهادئة!

ويزدان بمئذنة صنعانية أصيلة، حيث تجمع بين السماكة والارتفاع، وتتخذ شكلا اسطوانيا بشرفة عالية، وتتميز بالنقوش والزخارف الجصية الجذابة والتي تتنوع بحسب مكان جسم المئذنة!

يمتلك المسجد مصليين: الأول هو المبنى الأساسي الذي تسقفه القبة البيضاء، والآخر صرح مكشوف مبلط بالحجر الأسود الذي يسمى بالحبش ويأتي من محافظة ذمار الواقعة في جنوب صنعاء.

ويحيط به سور جميل يطل على مجرى سيل ويقسم العاصمة إلى قسمين، وكان نهرا في الأزمنة القديمة!

x