مسجد ديمات مميتشي في بلدة مميتشي بجمهورية البوسنة والهرسك ١

مسجد ديمات مميتشي في بلدة مميتشي بجمهورية البوسنة والهرسك ١



#مسجد (ديمات مميتشي) في بلدة مميتشي بجمهورية البوسنة والهرسك.

أ.د.فؤاد البنا

يقع هذا المسجد في الحي الجديد ببلدة ديمات مميتشي الواقعة في البوسنة والهرسك ذات الأغلبية المسلمة في منطقة البلقان بجنوب وسط قارة أوروبا.

تم افتتاح هذا المسجد في حفل شعبي ورسمي كبير في ١٥ يوليو ٢٠١٢م. وقد بني على حساب عدد من الخيرين من أبناء هذه المنطقة، وتولى بعد ذلك وقف الحاج عبد الله جهيتش وابنه فليدا القيام بتشييد مبنى إضافي بجوار مبنى المسجد الذي تعلوه القبة الضخمة والمنارة، ويشتمل المبنى الإضافي على المرافق التالية: فصول دراسية، مكتبة عامة، مكتب إداري للإمام، مطعم ومقهى، مراحيض ومواضئ.

ويتبع المسجد مقبرتان، وتم توقيف حقل زراعي مساحته أربعة دونمات يسمى تل أليجا لخدمة مصالح المسجد.

وتم بناء منزل لإمام المسجد أيضا حتى يكون حاضرا في المسجد ليشرف على كل أموره ويسهم بفاعلية في تعليم الناس ووعظهم.

بني المسجد على الطراز العثماني الجميل مع لمسات محلية واضحة ذات طابع عصري، وتتجلى في كثير من التفاصيل المعمارية والفنية.

يمتلك المسجد مبنى جذابا للغاية؛ بهيكل مرتفع ذي ألوان يغلب عليها الأبيض والبني، وقبة مركزية أنيقة تسندها عدد من القباب وأنصاف القباب، وتنفتح منها نوافذ رأسية تشبه نوافذ المسجد تماما، وبمنارة قلمية شاهقة ذات شرفتين متقاربتين وتصميم جذاب، وتقع المنارة عند طرف الواجهة الجميلة للمسجد حيث انبثقت في المنطقة التي يتصل فيها مبنى المسجد بمبنى المركز الثقافي.

ويتضمن هذا المبنى الفصول الدراسية والمكتبة العامة وقاعة المحاضرات، وهو لا يقل جمالا عن المسجد، حيث يقوم على أعمدة اسطوانية ذات أقواس جميلة، وتعلوه قبتان حديثتان بتصميم عصري خالص، وبجانبها عدد من القباب الصغيرة ذات التصميم التقليدي، وقد طليت جميع قباب المبنيين بلون بني غامق، ليتضافر مع اللون الأبيض في منح المسجد مزيدا من السحر والجاذبية!

x